تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: التفسیر الجامع - المجلد ۱    المؤلف: الشیخ الدکتور محمد عبد الستار سید    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۵۰   

أردت قصّة موسى علیه السَّلام فلن تجدها فی سورة واحدة، وهی أکثر القصص ذکراً فی القرآن؛ لأنّه بعث إلى أسوأ شعب على الأرض یحمل کلّ آفات الأمم، وهم شعب بنی إسرائیل، ونحن نعانی منهم حتّى الیوم، وکلّ ما جرى من فتن وحروب على سوریة والمناطق المجاورة هو من صنع الصّهاینة.
وهناک فی القرآن الکریم قصّة إبراهیم علیه السَّلام وفی القرآن سورة باسمه، لکنّ قصّته وردت فی عدد من السّور.
أمّا قصّة یوسف علیه السَّلام فلم ترد إلّا فی سورة (یوسف)، وذُکر اسم یوسف علیه السَّلام فی سورة (غافر) مرّة واحدة فقط.
أمّا قصّة آدم علیه السَّلام فقد وردت فی (البقرة) و(الأعراف) و(الإسراء) و(الکهف) و(طه)؛ لأنّ التّوجیه الّذی یورده الله تعالى فی کلّ موضع یخدم سبباً إیمانیّاً، ووظیفة إیمانیّة. فإذا أردتُ قصّة سیّدنا موسى علیه السَّلام أتتبّعُ کلّ آیات القرآن الکریم المتعلّقة بموسى علیه السَّلام وأجمعها وأرتّبها.
والله عزَّوجل لم یفعل ذلک لکی لا تکون القصّة بشریّة، والغایة منها کما قال لنبیّه الکریم محمّد صلَّى الله علیه وسلَّم ﴿وَکُلا نَقُصُّ عَلَیْکَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَکَ﴾ ]هود: من الآیة 120[؛ لتکون عبرة، وتؤدّی وظیفة إیمانیّة. والقصّة فی القرآن الکریم أحیاناً ترکّز على الشّخصیّة، وأحیاناً على الحدث، وأحیاناً على الزّمن، فهی من لدن حکیم حمید. فننسب القصّة لمن یقصّها علینا، والله عزَّوجل یقول: ﴿نَحْنُ نَقُصُّ عَلَیْکَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ﴾]یوسف: من الآیة 3[.



«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر