|
اسم الکتاب: إحياء علوم الدين - المجلد ۱
المؤلف: ابو حامد الغزالی
الجزء: ۱
الصفحة: ۹
قدر الآخرة یعلم بالعلم.و قال تعالى: (وَ تِلْکَ الْأَمْثٰالُ نَضْرِبُهٰا لِلنّٰاسِ وَ مٰا یَعْقِلُهٰا إِلاَّ الْعٰالِمُونَ) و قال تعالى: (وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَ إِلىٰ أُولِی الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِینَ یَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ) ردّ حکمه فی الوقائع إلى استنباطهم،و ألحق رتبتهم برتبة الأنبیاء فی کشف حکم اللّٰه و قیل فی قوله تعالى (یٰا بَنِی آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنٰا عَلَیْکُمْ لِبٰاساً یُوٰارِی سَوْآتِکُمْ) یعنى العلم (وَ رِیشاً) یعنى الیقین (وَ لِبٰاسُ التَّقْوىٰ) یعنى الحیاء. و قال عز و جل: (وَ لَقَدْ جِئْنٰاهُمْ بِکِتٰابٍ فَصَّلْنٰاهُ عَلىٰ عِلْمٍ) .و قال تعالى: (فَلَنَقُصَّنَّ عَلَیْهِمْ بِعِلْمٍ) .و قال عز و جل: (بَلْ هُوَ آیٰاتٌ بَیِّنٰاتٌ فِی صُدُورِ الَّذِینَ أُوتُوا الْعِلْمَ) .و قال تعالى: (خَلَقَ الْإِنْسٰانَ عَلَّمَهُ الْبَیٰانَ ) .و إنما ذکر ذلک فی معرض الامتنان (و أما الأخبار ) فقال رسول اللّٰه صلى اللّٰه علیه و سلم[1] «من یرد اللّٰه به خیرا یفقّهه فی الدّین و یلهمه رشده». و قال صلى اللّٰه علیه و سلم[2] «العلماء ورثة الأنبیاء ». و معلوم أنه لا رتبة فوق النبوة،و لا شرف فوق شرف الوراثة لتلک الرتبة .و قال صلى اللّٰه علیه و سلم[3] «یستغفر للعالم ما فی السّموات و الأرض». و أیّ منصب یزید على منصب من تشتغل ملائکة السموات و الأرض بالاستغفار له،فهو مشغول بنفسه و هم مشغولون بالاستغفار له .و قال صلى اللّٰه علیه و سلم[4] «إنّ الحکمة تزید الشّریف شرفا،و ترفع المملوک حتّى یدرک مدارک الملوک». و قد نبه بهذا على ثمرته فی الدنیا،و معلوم أن الآخرة خیر و أبقى و قال صلى اللّٰه علیه و سلم[5] «خصلتان لا یکونان فی منافق:حسن سمت،و فقه فی الدّین». و لا تشکنّ فی الحدیث لنفاق بعض فقهاء الزمان،فإنه ما أراد به الفقه الذی ظننته ، |
|