اسم الکتاب: خلاصة الأقوال
المؤلف: العلامة الحلی متوفی ۷۲۶ ه.ق
الجزء: ۱
الصفحة: ۴۸
وقيل : ابن سليمان ، مولي بني عبد الله بن غطفان يكني أبا الحسن .
وقال ابن بابويه في كتاب من لا يحضره الفقيه : انه يكني أبا إسماعيل .
روي عن الصادق والكاظم والرضا ( عليهم السلام ) وعمر دهرا وكان للرضا
( عليه السلام ) إليه رسالة وأثني عليه ، ثقة ، اعمل علي روايته ( 1 ) .
[ ] 5 - إبراهيم بن سلامة نيشابوري ، وكيل من أصحاب الكاظم ( عليه السلام ) ،
لم يقل الشيخ فيه غير ذلك ، والأقوي عندي قبول روايته ( 2 ) .
[ ] 6 - إبراهيم بن محمد بن أبي يحيي ، أبو إسحاق ، مولي أسلم مدني ،
وقيل أبو الحسن ، روي عن أبي جعفر وأبي عبد الله ( عليهما السلام ) وكان خصيصا
به خاصا بحديثنا ، والعامة تضعفه لذلك .
[ ] 7 - إبراهيم بن رجاء - بالراء غير المعجمة المفتوحة ، والجيم -
الجحدري - بالجيم المفتوحة ، والحاء غير المعجمة الساكنة ، والدال
غير المعجمة المفتوحة ، والراء غير المعجمة - من بني قيس بن ثعلبة ،
رجل ثقة من أصحابنا البصريين .
[ ] 8 - إبراهيم بن سليمان بن أبي داحة - بالدال غير المعجمة أيضا -
المزني ، وداحة أمه ، وقيل : كانت جارية لأبيه ربته فنسب إليها ، وقيل :
1 - مشيخة الفقيه 4 : 469 ، عنونه النجاشي في رجاله : 22 ، الرقم : 32 ، وفيه : " يكني
أبا يحيي " .
2 - رجال الشيخ : 353 ، الرقم : 5231 .
قول المصنف انه من أصحاب الكاظم ( عليه السلام ) سهو منه ، إذ لم ينقله الشيخ في رجال الكاظم
( عليه السلام ) ولا أحد غيره من أصحاب الأصول .
اما قبول روايته لأنه وكيل للرضا ( عليه السلام ) وانهم لا يوكلون الفاسق ، اما كلا المقدمتين فيه نظر :
أولا : لعدم ثبوت ان وكالته كانت من قبل الرضا ( عليه السلام ) ، واخبار الشيخ بأنه كان وكيلا لا يدل
علي أن الوكالة كانت من قبل الرضا ( عليه السلام ) ، ويؤيده انه لم ينقله غير الشيخ من علماء الرجال .
ثانيا : ان الوكالة لا تستلزم العدالة .
|