مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: آداب الأسرة في الإسلام    المؤلف: العذاري، السيد سعيد كاظم    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۵   

وتزداد الكراهية حينما يعزب الإنسان عن الزواج مخافة الفقر، قال الإمام جعفر الصادق عليه‌السلام : «من ترك التزويج مخافة الفقر ، فقد أساء الظنّ باللّه عزَّ وجلَّ» [١].

ومن الحلول الوقتية التي سنّها رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم للتخفيف من وطأة العزوبية أن أمر الشباب أمرا ارشاديا بالالتجاء إلى الصوم ، فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : «يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباه فليتزوّج ، ومن لم يستطع فَليُدمِنِ الصوم ، فإنّ الصوم له وجاء» [٢].

هذا الحديث يجعل الزواج في مقابل الصوم كأحد الوسائل الرادعة لجميع أسباب الانحراف وتأثيراتها السلبية. فبالصوم يستطيع الشاب أن يهذب غرائزه ، ويخفف من تأثيراتها السلبية ، النفسية والعاطفية والسلوكية دون قمع أو كبت ، إضافة إلى إدامة العلاقة مع اللّه تعالى التي تمنعه من كثير من ألوان الانحراف والانزلاق النفسي والسلوكي ، وبالزواج أيضا يستطيع أن يحقق عين الآثار المتمثلة بتهذيب السلوك ومقاومة أسباب الانحراف.

استحباب السعي في النكاح :

حث الإسلام على السعي في النكاح ، والمساهمة في الترويج له وإقراره في الواقع بالجمع بين رجل وامرأة لتكوين اُسرة مسلمة، فمن يسعى فيه يعوضه اللّه تعالى عن سعيه في الآخرة ، قال رسول اللّه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « ... ومن عمل


[١] من لا يحضره الفقيه ٣ : ٣٨٥.

[٢] المقنعة : ٤٩٧.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب