مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»

اسم الکتاب: نهاية الإحكام في معرفة الأحكام - جلد ۱    المؤلف: العلامة الحلي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۵   

مصادر التحقيق و التصحيح:

قوبل هذا الكتاب على ثلاث نسخ خطية:

1- نسخة كاملة من أولها إلى آخرها، بخط ردي جدا، قلما كانت توجد العبارات منقطة، و هي المحفوظة في خزانة المكتبة الرضوية في مشهد المقدس.

كاتبها يعقوب بن خليل العاملي، فرغ منها نهار الثلاثاء لخمس بقين من شهر رمضان المبارك من شهور سنة تسعة و خمسين و ثمانمائة من الهجرة النبوية.

و جعلت رمز النسخة «ق».

2- نسخة ناقصة من أولها و آخرها بخط النسخ الجيد على قطع كبير كالنسخة الأولى. و لكنها مجهولة الكاتب و التاريخ، و هي أيضا محفوظة في خزانة المكتبة الرضوية. و جعلت رمز النسخة «س».

3- نسخة كاملة من أولها إلى آخرها، مغلوطة محرفة جدا، كاتبها غير معلوم، فرغ من نسخها في اليوم السابع و العشرين من شهر ذي القعدة الحرام سنة 1245 ه‌ و هذا الكتاب من النسخ الخطية لمكتبتنا، و جعلت رمز النسخة «ر».

هذا، و قد بذلت الوسع و الجهد و الطاقة في تصحيح الكتاب، و مقابلته مع النسخ الثلاثة، و لم آل جهدا في تنميقه و تحقيقه حق التحقيق.

و قد خرجت أحاديثه من وسائل الشيعة، و ربما لم يكن الخبر الموجود فيه بعين الألفاظ المنقولة و كان فيه زيادة أو نقيصة، أحلناه للمراجع الأخرى. و كذا استخرجت مصادر الأقوال و الكتب المنقولة عنها أحيانا، و إن لم يكن دأب العلامة في الكتاب نقل مصادر الأقوال.

لفت نظر:

و في الختام أني أهنئ و أبارك مؤسسة «آل البيت عليهم السلام» في قم بما أحرزته من النشاط في نشر آثار الشيعة من القدماء و المتأخرين، و هي مؤسسة‌

نام کتاب : نهاية الإحكام في معرفة الأحكام نویسنده : العلامة الحلي    جلد : 1  صفحه : 15
   ««صفحه‌اول    «صفحه‌قبلی
   جلد :
صفحه‌بعدی»    صفحه‌آخر»»   
   ««اول    «قبلی
   جلد :
بعدی»    آخر»»   
فرمت PDF شناسنامه فهرست

«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب