|
اسم الکتاب: نهاية التقرير في مباحث الصلاة - جلد ۱
المؤلف: البروجردي، السيد حسين
الجزء: ۱
الصفحة: ۱۳۵
الجمع [1] و حينئذ فلا بدّ من طرح أخبار الفجر، و الأخذ بأخبار الانتصاف، لكونها بصدد بيان الحكم الواقعي، لما عرفت من أنّه ليس من الانتصاف في كلماتهم أثر أصلا، و هذا الاحتمال هو الذي يستفاد من فتاوى فقهائنا الإمامية في متونهم الفقهية [2]، مع أنّ مقتضى القاعدة الجمع بين الطائفتين بأحد من الوجهين الأوّلين، لأنّ الجمع الدلالي مقدّم على الجمع من حيث الجهة. و حينئذ فطرح أخبار الفجر مشكل، إلّا أن يثبت الاعراض، و قد عرفت عدم ثبوته، و الأحوط حتى بالنسبة إلى موارد أخبار الفجر من الحائض، و النائم، و الساهي، عدم قصد الأداء و لا القضاء بعد انتصاف الليل، بل قصد الإتيان بما في الذمّة كما لا يخفى. المسألة الخامسة: أوّل وقت صلاة العشاء قال الشيخ في كتاب الخلاف ما لفظه: الأظهر من مذهب أصحابنا و من رواياتهم أنّ أوّل وقت العشاء الآخرة غيبوبة الشفق الذي هو الحمرة [3]، و في أصحابنا من قال: إذا غابت الشمس فقد دخل وقت الصلاتين [4].
[1] أحدها: السفر، الامّ 1: 77، المجموع 4: 370- 371، المغني لابن قدامة 2: 113، الشرح الكبير 2: 116. ثانيها: العرفة و المزدلفة، و علّة الجمع السفر كما قال أكثر الجمهور: المجموع 4: 371. ثالثها: المطر، المجموع 4: 384، المغني 2: 117، الشرح الكبير 1182، بداية المجتهد 1: 246- 240. [2] مسائل الميافارقيات (رسائل الشريف المرتضى) 1: 274، المبسوط 1: 75، المراسم: 62، الغنية: 70، الوسيلة: 83، السرائر 1: 195، الجامع للشرائع: 60، المعتبر 2: 43، الدروس 1: 139، مفاتيح الشرائع 1: 87. [3] الهداية: 130، المقنعة: 93، الكافي في الفقه: 137، المراسم: 62، مسائل الناصريّات: 195. [4] المسائل الميافارقيات (رسائل الشريف المرتضى) 1: 274. |
|