مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وضوء النبي (صلى الله عليه و آله و سلم‌) - جلد ۱    المؤلف: الشهرستاني، السيد علي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۱۶   

«الناس» في الإحداثات الأخرى

؟!! 1- الصلاة بمنى:

ذكرنا أكثر من مرّة خبر إتمام عثمان الصلاة بمنى و غيرها من إحداثاته، لكنّا بإعادتنا الأخبار هنا نريد الوقوف على أسماء مخالفيه في تلك القضايا ثمّ تطبيقها على ما نحن فيه.

لقد ناقشه في رأيه الجديد عبد الرحمن بن عوف و فنّد مزاعمه في حديث طويل [1]، و كذا أبو هريرة و ابن عمر و حتّى عائشة قد رووا انّ الصلاة في السفر ركعتان، لكنّ عائشة و كما ستقف أتمّت الصلاة و ربّعتها بعد مقتل عثمان [1]. و عن ابن جريح، قال: سأل حميد الضمريّ ابن عبّاس فقال: إنّي أسافر فأقصر الصلاة في السفر أم أتمّها؟

فقال ابن عبّاس: «لست تقصرها و لكن تمامها و سنّة رسول اللّٰه، خرج رسول اللّٰه آمنا لا يخاف إلّا اللّٰه فصلّى اثنتين حتى رجع، ثمّ خرج أبو بكر لا يخاف إلّا اللّٰه فصلّى اثنتين حتى رجع، ثمّ فعل ذلك عثمان ثلثي إمارته أو شطرها ثمّ صلّاها أربعا» [2].

و عن عروة: «إنّ رسول اللّٰه صلّى الرباعيّة بمنى ركعتين، و انّ أبا بكر صلّاها بمنى ركعتين و انّ عمر بن الخطّاب صلّاها بمنى ركعتين، و انّ عثمان صلّاها بمنى ركعتين شطر إمارته ثمّ أتمّها بعد» [3].

و قد اعترف عثمان- على أثر اعتراض الناس- بأنّ هذه الصلاة ليست بسنّة‌


[1] انظر زاد المعاد 1: 130 صلاته (ص) في السفر، و قد قال ابن حجر: و أما فعل عثمان و عائشة فإنّهما تأوّلا تأويلا خالفهما فيه غيرهما من الصحابة.


[1] مرّ عليك في ص 81.

[2] كنز العمّال 8: 238- 22720.

[3] الموطّأ 1: 402- 201.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب