مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: هيويات فقهية    المؤلف: السند، الشيخ محمد    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۱   

الرسالة الثالثة: الفجر في الليالي المقمرة

فهل يتأخر فيها عن الليالي الأخرى و المظلمة، قد أبداه احتياطاً صاحب الجواهر قدس سره و جزم به المحقق الهمداني قدس سره ناسبا إياه إلى تسالم الأصحاب، و اختاره السيد الامام الخميني قدس سره مستجداً في الاستدلال عليه: على أن حقيقة الفجر ليست شيئاً وراء التبين المعترض في الافق، و قد اتخذ البحث مساره في الموضوع كوجود خارجي تكويني أولا، و الأدلة النقلية في المقام ثانيا.

هذا مع التنبيه على أن البحث ليس مختصاً بليالي البيض أو مع ما بعدها بل يشمل بداية العشر الوسطى حتى نهايات العشر الأخيرة، إذ هو يتأثر في الظهور تدريجا نسبيا بحسب كمية الضوء القمري في الليالي المزبورة.

و على أن البحث ليس مقتصراً على البلدان المتعادلة في الليل و النهار بل يشمل المتفاوتة فيهما الموجب لاختلاف مقدار ما بين الطلوعين.

الرسالة الرابعة: مبدأ الغروب

و قد كان مثاراً للجدل منذ عهد أصحاب الأئمة عليهم السلام، إلّا أنه من الشاهر الظاهر المتسالم عليه أن التأخير إلى ذهاب الحمرة هي من شعائر الشيعة أعم من كونه بنحو اللزوم أو الرجحان، و في ظل ذلك الجو أحدث ابو الخطاب بدعته بتأخيرها إلى تشابك النجوم، لسوء فهمه و اعوجاج طريقته.

فأوجب صدور الروايات بلفظ سقوط القرص ذي الدرجات التشكيكية بعد صدور العديد منها بلفظ زوال الحمرة دفعا لتشهير العامة و بدعة ابي الخطاب على الخاصة، و ردعا عن انتشار بدعته في الأوساط مع كونه تحوير (تكميم) لواقع الغروب الشرعي الذي هو زوال الحمرة.

و هذه الظاهرة هي التي حاولت رسالتنا تركيز الضوء عليها في الجهة النقلية من البحث و التدليل بعدة من الوجوه المستجدة، مع التنبيه على استحكام التعارض بين


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب