مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: هيويات فقهية    المؤلف: السند، الشيخ محمد    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۲   

المقدّمة الثانية: بيان اوجه القمر

القمر هو أقرب جرم فضائي للارض، و يبلغ معدل بعده في مداره حول الأرض 384000 كيلومتر، و هو ليس منيراً بذاته و انما يكتسب نوره من الشمس، و يشرق ليلا بفضل انعكاس أشعة الشمس عليه.

و يدور حول نفسه في الشهر مرة واحدة، فنهاره خمسة عشر يوما تقريبا و ليله كذلك، و يدور من المغرب إلى المشرق دورة كاملة، و هذه الدورة يقطعها القمر خلال 27 يوما و 8 ساعات تقريبا، و هذا ما يعبر عنه في علم الهيئة بالشهر النجومي و هي حركة القمر من نقطة معينة فضائية إلى ان يعود لنفس هذه النطقة.

و أما دورته حول الأرض فتستغرق 29 يوما و 12 ساعة و 44 دقيقة تقريبا، و ذلك بضم مقدار حركة الأرض الانتقالية فيتسع مداره بذلك، فهو يقطع كل درجة من تلك الدورة خلال ساعتين تقريبا [1].

و يتغير شكله أثناء دورته حول الأرض تبعا لانعكاس أشعة الشمس عليه، و يظهر بأشكال مختلفة تسمى أوجه و منازل القمر، و من أهم هذه المنازل:

1- حالة المحاق

و هي الحالة التي يكون القمر فيها متوسطا بين الشمس و الأرض، و يكون وجهه المضي مقابلا للشمس و الوجه المظلم مقابلا للارض، فلا يرى أهل الأرض من القمر شيئاً، و ذلك لعدم انعكاس أشعة الشمس على الوجه المقابل للارض.

2- حالة الهلال

و هي الحالة التي يتحرك القمر فيها عن التوسط و يبدأ بالابتعاد عن الشمس و يخرج من تحت الشعاع، فيرى أهل الأرض الحافة و الجزء المنير منه، الذي عكس ضوء الشمس على الأرض.


[1] لاحظ التفهيم لابي ريحان البيروني صفحة 220، و فرهنك اصطلاحات نجومي طبع دانشكاه تبريز سنة 57 شمسي.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب