مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: هيويات فقهية    المؤلف: السند، الشيخ محمد    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۵   

المقدّمة الثالثة: بيان خطوط الطول و العرض

بما أن الأرض كروية، و تدور حول نفسها خلال كل يوم مرة واحدة، و في ذات الوقت تدور حول الشمس خلال كل سنة مرة أيضا، فهي منصّفة إلى نصفين، نصف مضيء و آخر مظلم، و المضيء هو الذي يكون مقابلًا للشمس بينما المظلم يكون مستدبراً لها.

و بحركة الأرض حول نفسها- و التي تسمى بالحركة الوضعية- يتشكّل الليل و النهار، ففي كل دقيقة هناك زوال و غروب على وجه الأرض بأكملها.

فحينما يكون الوقت في مدينة لندن مثلا هو الزوال يكون الوقت في المدن التي تقع شرقها ما بعد الزوال، و كلما ابتعد الشخص عنها من ناحية الشرق كلما يبتعد الوقت عن الزوال باتجاه الغروب إلى أن يصل إلى بلد هو بداية الليل أو نصفه.

بينما المدن التي تقع غرب لندن لم يحن الزوال فيها بعد، و كلما ابتعدنا عنها من ناحية الغرب كلما ابتعد الوقت عن الزوال باتجاه الشروق إلى أن نصل إلى منطقة لم تشرق عليها الشمس بعد، و ملاحظة الشكل رقم (6) كفيل ببيان ذلك جلياً.

بداية حساب اليوم العالمي «الدولي»

فاذا كان الامر هكذا فيورد سؤال في المقام و هو: كيف يمكن حساب بداية اليوم، و نقول مضى يوم مثلا أو يمان على أهل الأرض؟

و الجواب: ان علماء الهيئة فرضوا نقطة وهمية تكون هي مبدأ الايام و الساعات، فاذا وصلت إليه الشمس يحسب بداية يوم جديد، و قبل أن تصل إليه يكون دوران الشمس- الظاهري- من الدورة القديمة، و بفرض هذه النقطة الوهمية يمكن ضبط حساب الايام و الساعات.

من هنا كان لخطوط الطول و العرض أهمية قصوى لحساب الساعات و الايام.

و المقصود من خطوط الطول هي تلك الخطوط الوهمية المحيطة بطول الكرمة


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب