مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: هيويات فقهية    المؤلف: السند، الشيخ محمد    الجزء: ۱    الصفحة: ۵۰   

«خط تغيير التاريخ الدولي» الذي يقع على فاصلة 180 درجة طول من خط الصفر «گرنيش».

فحينما تكون الشمس متعامدة عليه يكون الوقت فيه منتصف النهار لليوم الجديد و ما قبله منتصف او ما بعد الزوال بقليل لليوم السابق، فما قبل هذا الخط يحسب من الدورة و اليوم السابق و ما بعده يحسب من اليوم الجديد و ان كان النهار واحداً، و كذلك الحال في الليل، راجع شكل رقم (6 و 8).

و صياغة النقض: أنه إذا رؤي الهلال في غروب اليابان و كانت ليلة السبت، فان الوقت في أمريكا هو ليلة الجمعة، فعلى مبنى القائلين بعدم الاشتراط يثبت بداية الشهر لأمريكا أيضا، و لازم ذلك تعدد مبدأ الشهر إذ في اليابان ليلة السبت و في امريكا ليلة الجمعة، فاعتراضهم على المشهور وارد عليهم أيضا.

النقض الرابع

توالي الشهور الناقصة «29 يوماً» بكثرة في السنة و هو ما اختص بذكره الميرزا أبو الحسن الشعراني إذ قال:

«و المانع الثاني من التعميم أنه ما من شهر تام في بلد إلّا و يمكن رؤية الهلال ليلة الثلاثين منه في بلد آخر، مثلا إذا كان في بلدنا غير قابل للرؤية غروب الجمعة فلا يبعد أن يصير قابلا للرؤية بعد أربع ساعات في بلاد المغرب، فيصير لنا هذا الشهر أيضا ناقصا فيتوالى و يكثر في السنة الينا الشهور الناقصة» [1].

و يمكن بيانه بأنحاء:

الأول: أن أول بلد يرى فيه القمر كالقاهرة مثلا إذا مضى عليه 29 يوما و 12 ساعة و 44 دقيقة، و أضف ساعتين أو أكثر كي يكون القمر قابل للرؤية الفعلية للشهر الجديد أي بعد 29 يوما و 15 ساعة تقريبا، و هو يصادف عصر القاهرة حينئذ فانه


[1] في رسالة وجيزة مستدركة على الفصل الثالث من تشريح الافلاك للشيخ البهائي ص 23.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب