مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: موسوعة الإمام الخميني ۲۴ و ۲۵ (العروة الوثقى) - جلد ۱    المؤلف: يزدى، محمد كاظم بن عبد العظيم    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۵۲   

فصل: في آداب المريض و ما يستحبّ عليه‌

و هي امور [1]: الأوّل: الصبر و الشكر للَّه‌تعالى. الثاني: عدم الشكاية من مرضه إلى غير المؤمن، وحدّ الشكاية أن يقول: ابتليت بما لم يبتل به أحد، أو أصابني ما لم يصب أحداً، و أمّا إذا قال: سهرت البارحة، أو كنت محموماً، فلا بأس به.

الثالث: أن يخفي مرضه إلى ثلاثة أيّام. الرابع: أن يجدّد التوبة. الخامس: أن يوصي بالخيرات للفقراء من أرحامه وغيرهم. السادس: أن يُعلم المؤمنين بمرضه بعد ثلاثة أيّام. السابع: الإذن لهم في عيادته. الثامن: عدم التعجيل في شرب الدواء ومراجعة الطبيب إلّامع اليأس من البرء بدونهما. التاسع: أن يجتنب ما يحتمل الضرر. العاشر: أن يتصدّق هو وأقرباؤه بشي‌ء، قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم:

«داووا مرضاكم بالصدقة». الحادي عشر: أن يقرّ عند حضور المؤمنين بالتوحيد والنبوّة و الإمامة و المعاد وسائر العقائد الحقّة. الثاني عشر: أن ينصب قيّماً أميناً على صغاره ويجعل عليه ناظراً. الثالث عشر: أن يوصي بثلث ماله إن كان موسراً. الرابع عشر: أن يهيّئ كفنه، ومن أهمّ الامور إحكام أمر وصيّته وتوضيحه وإعلام الوصيّ و الناظر بها. الخامس عشر: حسن الظنّ باللَّه عند موته، بل قيل بوجوبه في جميع الأحوال، ويستفاد من بعض الأخبار وجوبه حال النزع.

فصل عيادة المريض‌

من المستحبّات المؤكّدة، وفي بعض الأخبار أنّ عيادته عيادة اللَّه تعالى، فإنّه حاضر عند المريض المؤمن، ولا تتأكّد في وجع العين والضرس و الدمل، وكذا من اشتدّ مرضه أو طال، ولا فرق بين أن تكون في الليل‌


[1] لا بأس بالإتيان بها وبما يتلوها من الفصل الآتي رجاءً.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب