مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: موسوعة الإمام الخميني ۲۶ و ۲۷ (وسيلة النجاة) - جلد ۱    المؤلف: اصفهانى، ابوالحسن    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۵   

واجعله من رُفَقاء محمّد وآله الطاهرين، وارْحَمه وإيّانا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهمّ عَفوَك عَفوَك عَفوَك».

و إن كان الميّت امرأة يقول بدل قوله «هذا المسجّى ...» إلى آخره: «هذه المسجّاة قدّامنا أمتك وابنة عبدك وابنة أمتك» وأتى بالضمائر مؤنّثة. و إن كان الميّت طفلًا دعا في الرابعة لأبويه؛ بأن يقول: «اللهمّ اجعله لأبويه ولنا سلفاً وفرطاً وأجراً».

(مسألة 1): في كلّ من الرجل و المرأة يجوز تذكير الضمائر باعتبار أنّه ميّت أو شخص، وتأنيثها باعتبار أنّه جنازة، فيسهل الأمر فيما إذا لم يعلم أنّ الميّت رجل أو امرأة، ولا يحتاج إلى تكرار الدعاء أو الضمائر.

(مسألة 2): إذا شكّ في التكبيرات بين الأقلّ و الأكثر بنى على الأقلّ‌ [1].

القول: في شرائط صلاة الميّت‌

تجب فيها نيّة القربة، وتعيين الميّت على وجه يرفع الإبهام؛ ولو بأن يقصد الميّت الحاضر أو من عيّنه الإمام إن صلّى جماعة، واستقبال القبلة و القيام، وأن يوضع الميّت أمامه مستلقياً على قفاه محاذياً له إذا كان إماماً أو منفرداً بخلاف ما إذا كان مأموماً في صفّ اتّصل بمن يحاذيه، وأن يكون رأسه إلى يمين المصلّي ورجله إلى يساره، وأن لا يكون بينه وبين المصلّي حائل كستر أو جدار ممّا


[1] الأحوط هو الإتيان بوظيفة الأقلّ و الأكثر بالنسبة إلى الأدعية، فإذا شكّ بين الاثنين و الثلاث بنى على الأقلّ فأتى بالصلاة على النبي وآله ودعا للمؤمنين و المؤمنات وكبّر ودعا للمؤمنين و المؤمنات ودعا للميّت وكبّر ودعا للميّت رجاءً وكبّر.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب