مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: موسوعة الإمام الخميني ۳۱ (مناسك الحج( بالعربية)) - جلد ۱    المؤلف: الخميني، السيد روح الله    الجزء: ۱    الصفحة: ۹۵   

3- إحضاره يوم عرفة؛ أي‌يشتريه يوم عرفة عصراً، ثمّ يأتي به إلى منى لينحره أو يذبحه يوم العيد، والنحر يطلق على الإبل خاصّة، والذبح يطلق على غيرها من النعم.

4- أن تنحر الإبل و هي قائمة، و قد ربطت يداها بين الخفّ و الركبة، ويطعنها قائماً من الجانب الأيمن.

5- أن يتولّى الناسك؛ أي‌الحاجّ، الذبح أو النحر بنفسه، فإن لم يعرف الذبح أو النحر فليضع السكّين في يده ويقبض الذابح بيده ويذبح، و إن لم يحسن ذلك أيضاً فليشهد ذبحه.

6- ويستحبّ أيضاً عند الذبح أو النحر أن يقول ما رواه معاوية بن عمّار عن الإمام الصادق عليه السلام و هو: «وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَاشَرِيكَ لَهُ وَبِذلِكَ امِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، أَللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي».

7- والأولى أن يقول بعد ذلك أيضاً: «أَللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي كَمَا تَقَبَّلْتَ مِنْ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِكَ وَمُوسَى‌ كَلِيمِكَ وَمُحَمَّدٍ حَبِيبِكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَعَلَيْهِمْ».

الثالث من واجبات منى: التقصير

(مسألة 1): يجب بعد الذبح الحلق أو التقصير ويتخيّر بينهما إلّاطوائف:

الاولى: النساء، فإنّ عليهنّ التقصير لا الحلق، فلو حلقن لا يجزيهنّ. الثانية:

الصرورة؛ أي‌الذي كان أوّل حجّه، فإنّ عليه الحلق على الأحوط. الثالثة:

الملبّد، و هو الذي ألزق شعره بشي‌ء لزج كعسل أو صمغ لدفع القمّل ونحوه،


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب