مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: يسئلونك عن...    المؤلف: مكارم الشيرازي، الشيخ ناصر    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۱   

تفسير إجمالي: ماذا ننفق؟ ولمن؟

يَسْئَلُونَكَ ماذا يُنْفِقُونَ‌ جاء رجل من أثرياء المسلمين إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسأله: ماذا أنفق؟ وما حدود الإنفاق؟ وعلى مَن أنفق؟

قُلْ ما أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْر فجاء الجواب على السؤال الأوّل بهذا الشكل: كل أمر خير قابل للإنفاق، لذا لا حدود في الإنفاق، فهو يشمل: المال والثروة، الأملاك والعقارات، الكتاب والمؤلفات، إعداد الوسائل اللازمة لتحرير السجناء الأبرياء،

تهيئة جهاز للفتيات وهنّ على أعتاب الزواج، أداء ديون المدينين، نشر العلم والمعرفة، بذل الجاه لحل المشكلات، بذل الوقت والجهد لمنع انهيار الحياة الزوجية بين الزوجين، بناء المساجد وعمارتها، وكذلك الحسينيات والمدارس الدينية وغيرها، والعيادات والمصحّات والمستشفيات و ...، وبالتالي فكلّ عمل خير يدخل في إطار الإنفاق.

وبالتالي، بما أنّ للخير معنىً واسعاً يشمل كافّة الأعمال الحسنة، فإنّ الإنفاق ليس محصوراً بالأمور المالية والمادية فحسب.

وفي الجواب على السؤال الثاني (على مَن ننفق؟) أشار إلى خمس مجموعات هي:

. 1 فَلِلْوالِدَيْنِ‌ إذ الوالدان أوّل مجموعة تستحق الإنفاق، فهما ممن يجب على الأولاد الإنفاق عليهما في حال إذا احتاجا إلى ذلك ولم يقدرا على رفع حاجتهما بأنفسهما، ويلزم على الأولاد، سواء كانوا أبناء أو بنات، كلٌّ على قدر سعته المالية، أن يرفعوا حاجات والديهما المالية، أي كما أنّ الإنفاق واجب على الزوجة والأولاد، فكذلك الأمر في وجوب الإنفاق على الوالدين المحتاجين، إذ هم جميعاً ممن يجب على الإنسان الإنفاق عليهما، فإن كانا ممن يقدرون على تدبير أمورهما ورفع حاجاتهما المادية بالقدر الكافي، فمن اللائق والأفضل الإنفاق عليهما بهدف التوسعة في معيشتهما ومنح مزيد من الراحة والطمأنينة لحياتهما.

. 2 وَالأَقْرَبِينَ‌ إنّ المجموعة الثانية التي أمر الله تعالى بالإنفاق عليها هي الأقارب والأهل، ولا تقتصر صلة الرحم على زيارتهم وتفقّد أحوالهم، بل إنّ رفع حاجاتهم والإنفاق عليهم من مصاديقها.

. 3 وَالْيَتامى‌ فقد كانوا إحدى وصايا رسول الله عليه السلامفي خطبته الشعبانية بالاهتمام بهم، وكذلك نرى تأكيد الباري عزّ وجلّ في هذه الآية الكريمة على الوصية بهم، ولا شك أنّ تقديم المساعدة للأيتام مهم، ولكنه إذا تمّ بشكل مبرمج‌

ومنظم، كما تقوم بذلك بعض المنظمات التي تأخذ على عاتقها على ذلك عبر دعم المحتاجين بصورة مبرمجة، فإنّ هذا الاهتمام بالأيتام يصبح مفيداً أكثر.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب