مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: يسئلونك عن...    المؤلف: مكارم الشيرازي، الشيخ ناصر    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۶   

4. الأشياء الجيدة والنفيسة (1):

صحيح أنّه لا إشكال في إنفاق الملابس من الدرجة الثانية، ولكن الإنفاق الحقيقي يتم ممّا يحبّه الإنسان ويفضله، إذ عليه أن يختار منها ما ينفق، وقد عبّر القرآن الكريم عن ذلك بقوله تعالى: لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ‌ (2) فإن قام الإنسان بالإنفاق من أفضل أمواله وأحسنها، عندها سيخلق نور خاص في وجوده، وتطرأ على قلبه وروحه حالة روحية عجيبة.

وقد كان هذا دأب أولياء الله الذين كانوا ينفقون دائماً من أفضل أموالهم وأنفسها،

حيث تصدّقت الزهراء عليها السلام في ليلة زفافها بلباس الزفاف إلى امرأة فقيرة، ودخلت بيت الزوجية بلباس قديم وعادي بسيط (3).

كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ‌ إذ إنّه تعالى يذكر هذه الآيات ويبيّنها لكي تدفع الإنسان للتفكير والتفكّر، ويتحرّر من قيود عبادة المظاهر، وكنز الأموال، ونبذ البخل وترك الإنفاق.

إنّ هناك أشخاصاً يستبقون سفر الآخرة بتهيئة الزاد عبر الآخرين، متمسكين بهذه الآيات والتفكر بها، وقد جاء إليَّ قبل عدّة أيّام شخص وقال لي: أودّ أن أنفق ثلث أموالي في أمور الخير بنفسي قبل الموت، وكانت تعدّ بمليارين ومئتي مليون تومان (4)، فهنيئاً لمثل هؤلاء الأشخاص الذين وُفِّقوا في إنفاق أموالهم في أعمال الخير.

1. المصدر السابق.

2. سورة آل عمران، الآية 92.

3. منتقى الدرر في سيرة المعصومين الأربعة عشر، الشيخ محمد محمدي الاشتهاردي، ص 181، ترجمة الشيخ هاشم الصالحي.

4. حيث تمّ إنفاق هذا المبلغ في شراء أرض لمجمع الإمام الكاظم عليه السلامفي مدينة قم المقدّسة.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب