مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: يسئلونك عن...    المؤلف: مكارم الشيرازي، الشيخ ناصر    الجزء: ۱    الصفحة: ۴۶   

الخلفية التاريخية للأشهر الحرم:

لم تختص حرمة القتال في الأشهر الحرم بالإسلام، بل كانت موجودة في زمن الأنبياء السابقين كذلك، وقد كان العرب في الجاهلية متمسكين بها، ولكنهم تلاعبوا بها وبأحكامها، بحيث إنّهم إذا كانوا منشغلين بالقتال مع قبيلة أو دولة ما، فحلّت الأشهر الحرم أثناء ذلك، وكانوا راغبين بالاستمرار في القتال، كانوا يقولون لأنفسهم: نقاتل هذه السنة في الأشهر الحرم ومن ثم نقضيها في العام القادم، حيث عبّر القرآن الكريم عن ذلك ب-

النسي‌ء

، يقول تعالى في الآية (37) من سورة التوبة مشيراً إلى ذلك بقوله: إِنَّمَا النَّسِي‌ءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً لِيُواطِؤُا عِدَّةَ ما حَرَّمَ اللهُ فَيُحِلُّوا ما حَرَّمَ اللهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمالِهِمْ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ‌.

للأسف الشديد يسعى الأشخاص الذين يتبعون أهواءهم إلى القفز على القانون وتجاوزه أثناء مواجهتهم للعقبات القانونية، ليصلوا إلى أهوائهم النفسية.

فلسفة تحريم القتال في الأشهر الحرم:

بما أنّ الإسلام دين الرحمة والسلام والألفة، ويحارب الحرب وسفك الدماء والعنف، لذا أقرّ عوامل رادعة حتى في حالات الحروب المفروضة، منها حرمة القتال في الأشهر الحرم، فلو رعى صدام المجرم حرمة الأشهر الحرم، وأوقف الحرب على إيران لمدّة ثلاثة أشهر متتالية، معلناً الهدنة، معطياً الفرصة للجنود المقاتلين أن يتوجهوا للكعبة لحج بيت الله الحرام، لتزامنها مع تلك الفترة، ودخلوا تلك الأجواء المعنوية، لربّما أخمدت نار الحرب، ولكن للأسف، لم يكن ذلك المجرم الذي قلّ نظيره في التاريخ متمسكاً بالدين.

ولو حفظ المقاتلون الأفغان الذين كانوا ينادون بالإسلام حرمة الأشهر الحرم، لربما كانوا يعيشون الآن في بلد عامر، ولو روعي هذا القانون الإلهي أثناء الحربين‌


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب