|
اسم الکتاب: من هدى القرآن - جلد ۱
المؤلف: المدرسي، السيد محمد تقي
الجزء: ۱
الصفحة: ۱۵۳
كيف يقسم القرآن البشر؟ بسم الله الرحمن الرحيم الم (1) ذَلِكَ [1] الْكِتَابُ لا رَيْبَ [2] فِيهِ هُدًى [3] لِلْمُتَّقِينَ [4] (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ [5] بِالْغَيْبِ [6] وَيُقِيمُونَ [7] الصَّلاة وَمِمَّا [8] رَزَقْنَاهُمْ [9] يُنفِقُونَ [10] (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [11] (4) أُوْلَئِكَ [12] عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ [13] (5) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا [14] سَوَاءٌ [15] عَلَيْهِمْ [1] ذلك: لفظة يشار بها الى ما بعد. [2] ريب: الشك، وقيل هو اسوا الشك. [3] هدى: دلالة. [4] المتقين: من الوقاية، وهي مأخوذة من الاتقاء وهو الحجز بين الشيئين. [5] يؤمنون: يصدقون والايمان يعني الثقة والتصديق. [6] الغيب: كل ما غاب عنك ولم تشهده. [7] يقيمون: يؤدون، واقام الصلاة أدّاها بحدودها، واقام السوق لم يعطلها، ويقيمون الصلاة تاتي بمعنى يديمون أداء فرائضها. [8] مما: ما حرف موصول بمعنى الذي. [9] الرزق: العطاء الجاري. [10] الإنفاق: إخراج المال. [11] يوقنون: يعلمون. وسُمي العلم يقيناً لحصول القطع عليه وسكون النفس اليه، فكل يقين علم وليس كل علم يقين، وذلك كأنه علم يحصل بعد الاستدلال والنظر لغموض المعلوم او لإشكال ذلك على الناظر. [12] أولئك: اسم مبهم يصلح لكل حاضر تعرّفه الاشارة وهو جمع (ذلك) في المعنى. [13] المفلحون: المنجحون الفائزون، والفلاح النجاح وياتي الفلاح بمعنى البقاء والظفر. [14] الكفر: ستر النعمة واخفاؤها والشكر نشرها وإظهارها، وكل ما ستر شيئاً فقد كفره. [15] سواء: مصدر أقيم مقام الفاعل بمعنى مستوٍ، والاستواء الاعتدال، والسواء العدل. |
|