مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نفائس التأويل - جلد ۱    المؤلف: السيد الشريف المرتضي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۴   

الأرضية الّتي سببت ازدهاره العلمي ثمّ نتناول في الفصل الثاني منهجيته العلميّة و في فصل ثالث منهجيته التفسيريّة.

الفصل الأوّل‌

إنّ تكوينة الشخصيّة الإنسانيّة رهن بعوامل متعدّدة، كما أنّ مستوى درجة التأثير في كلّ واحدة تناسب ارتباط الشخص بذلك العامل. فهذه العوامل تنقسم إلى عوامل الوراثة [1] و البيئة. كما أنّ العوامل البيئية بالذات لها اقسام متعدّدة.

إن دراسة حياة السيّد المرتضى و العوامل المؤثّرة في تكوينة شخصيّته مع ملاحظة العوامل الوراثيّة و البئيّة، هي في الواقع مقدّمة للإجابة على الأسئلة المذكورة و لذلك سنعمد إلى دراسة هذه العوامل ضمن مقالتين:

المقالة الأولى:

لا يخفى على أحد تأثير عامل الوراثة على السيّد المرتضى؛ ذلك لأنّه كان ينتسب إلى البيت العلوي من أبويه معا. فقد كان أبائه لأمّه من كبار العلماء و زعماء السياسة فيما اقترن اسم أجداده لأبيه بالعلم و الرئاسة و نقابة العلويّين و سيتّضح هذا خلال بحثنا لهذا النسب الشريف:

نسبه من أبيه‌ أبوه الشريف أبي أحمد الحسين بن موسى بن محمّد الأعرج ابن موسى


[1] أظنّ أنه يكفي في بيان أهمّيّة عامل الوراثة ما نقله أصحاب السير من وقعة جمل قال ابن أبي الحديد المعتزلي: دفع أمير المؤمنين عليه السّلام يوم الجمل رايته إلى محمّد ابنه و قد استوت الصفوف و قال له احمل فتوقّف قليلا فقال له احمل فقال يا أمير المؤمنين أما ترى السهام كأنّها شآبيب المطر في صدره فقال إدركك عرق من أمّك ثمّ أخذ الراية فهزها ثمّ قال: اطعن بها طعن أبيك تحمد لا خير في الحرب إذا لم توقد بالمشرفي و القنا المسدّد ثمّ حمل و حمل الناس خلفه فطحن عسكر البصرة. شرح نهج البلاغة، 1: 244 و لا يخفى أن قوله عليه السّلام: «ادركك عرق من أمّك» لا يعني إلاّ عامل الوراثة.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب