مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: منتهى المقال في أحوال الرجال - جلد ۱    المؤلف: الحائري، ابو علي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۹   

فإنّ مع كلّ قول منّا حقيقة، و عليه نورا، فما لا حقيقة معه و لا نور عليه، فذلك من قول الشيطان» [1].

إلى غير ذلك من الأحاديث المتضمّنة للتحذيرات الكثيرة التي صدرت عن الأئمّة الأطهار (سلام اللّٰه عليهم)، و التي تأكّد على التفحّص الكامل و التثبت الشديد و الأخذ بحذر، حتّى لا نبتلى بالأحاديث الموضوعة و المكذوبة عليهم (سلام اللّٰه عليهم). و حتّى تكون كتبنا الحديثيّة أكثر نزاهة و نقاوة بالقياس إلى كتب غيرنا.

و من هنا فإنّ المرء لا يعسر عليه إدراك الكم الوفير و الغني من الكتب الرجاليّة التي صنّفها علماؤنا الأبرار، طوال القرون السالفة و حتّى يومنا هذا، سواء كانت مفصلة أو مختصرة، يراد منها التحقق من وثاقة رواة الأخبار و ناقليها، و تصنيفهم ضمن المراتب الخاصة بهم، سعيا لتنزيه السنّة المطهرة عن الكذب و الدس و الاختلاق.

و إنّا و بهذا الجهد المتواضع لا يسعنا المجال أن نحيط بكلّ من ألّف و ما ألّف في هذا الموضوع، إذ لا نبالغ إن ادعينا أنّ تعداد ما ألّف من الكتب الرجاليّة قد يصل إلى المئات، حتّى أنّ الشيخ آقا بزرك الطهراني (رحمه اللّه تعالى) قد ألّف كتابا كاملا في هذا الموضوع سمّاه: مصفى المقال في مصنّفي علم الرّجال.

و لكن و ممّا لا بدّ منه،

الإشارة إلى بعض أمّهات المصادر الرجاليّة

، و حيث نقتصر هنا في هذا الموجز على أهمّ المصادر التي اعتمدها المصنّف في كتابه هذا، توخيا للاختصار، و تجنبا عن الإطالة و الإسهاب.

1- رجال الكشّي:


[1] رجال الكشّي: 224/ 401.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب