مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: منتهى المقال في أحوال الرجال - جلد ۱    المؤلف: الحائري، ابو علي    الجزء: ۱    الصفحة: ۸۰   

فائدة: أبو العباس الذي يذكره النجاشي على الإطلاق

، قيل: مشترك بين ابن نوح، و ابن عقدة [1]، و ليس كذلك، بل هو الأول، و يأتي في إبراهيم بن عمر اليماني [2].

فائدة: كلمة «مولى» بحسب اللغة لها معان معروفة

[3]، و أمّا في المقام:


[1] اختلفت كلمات الرجاليين في تعيين أبي العباس، فمنهم من جعله: ابن عقدة، و منهم من عيّنه ابن نوح، و الأكثر على أنّه مشترك. فقال الكاظمي في تكملة الرجال: 1/ 350 في ترجمة: حفص بن البختري: فنقل النجاشي عن أبي العباس- و هو ابن عقدة- توثيقه.

و جاء في الهامش منه أيضا: و يحتمل أن يكون ابن نوح على ضعف، و إن كان ينقل عن كليهما، لأنّ الظاهر أنّه عند الإطلاق يراد بأبي العباس: ابن عقدة، و إذا أراد به ابن نوح قيّده، كما يظهر من تتبعه، و الشيخ محمّد في الشرح ردده بينهما، و الأظهر ذلك و سيجيء في ترجمة حفص بن سوقة ما يؤيده، و وافقنا على هذا المجلسي فيما سيجيء- إنّ شاء اللّه- في ترجمة الحكم بن حكيم.

و قال الشيخ البهائي في مشرق الشمسين: 313: لا يقال إنّ النجاشي نقل توثيق حكم ابن حكيم عن أبي العباس، و هو مشترك بين ابن نوح الإمامي، و ابن عقدة الزيدي، فكيف عددت حديث حكيم من الصحيح، و المعدل له مشترك، قلنا: الاشتراك هنا غير مضر، و ابن عقدة و إن كان زيديا، إلّا أنّه ثقة مأمون، و تعديل غير الإمامي إذا كان ثقة لمن هو إمامي حقيق بالاعتبار و الاعتماد، فان الفضل ما شهدت به الاعداء.

نعم، جرح غير الإمامي للإمامي لا عبرة به، و إن كان الجارح ثقة.

[2] في التعليقة: 24، في ترجمته: و ما قيل من أنّ أبا العباس مشترك- و القائل هو الشهيد الثاني في تعليقه على الخلاصة- ففيه أنّ الظاهر أنّه ابن نوح، لأنّه شيخ النجاشي، مع أنّ ابن عقدة بينه و بينه وسائط، مضاف إلى أنّ ابن نوح جليل، و الآخر عليل، و الإطلاق ينصرف الى الكامل، سيّما عند أهل هذا الفن، خصوصا النجاشي، فإنّه يعبرون عن الكامل به، أمّا الناقص فلا، بل ربما كان عندهم ذلك تدليسا، فتأمل.

[3] راجع القاموس: 4/ 401، و الصحاح: 6/ 2529، و تاج العروس: 10/ 399، و لسان العرب: 15/ 408.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب