|
اسم الکتاب: شرح النجاة
المؤلف: الإسفرايني النيشابوري، فخر الدين
الجزء: ۱
الصفحة: ۸۳
فصل [12] في أقسام العلل و أحوالها و المبدأ يقال لكلّ ما يكون قد استتمّ له وجوده [1] في نفسه؛ إمّا عن ذاته، و إمّا عن غيره، ثمّ يحصل منه [2] وجود شيء آخر و يتقوّم به. ثمّ لا يخلو [1]: إمّا أن يكون كالجزء لما هو معلول له؛ [2]: أو لا يكون كالجزء. و ان [3] كان كالجزء [الف]: فإمّا أن يكون جزءا ليس يجب عن حصوله بالفعل أن يكون ما هو معلول له موجودا بالفعل، و هذا كالعنصر، [4] فإنّك تتوهّم العنصر موجودا و لا يلزم من وجوده بالفعل [وحده] أن يحصل الشيء بالفعل، بل ربّما كان بالقوّة. [ب]: و إمّا أن يجب عن وجوده بالفعل وجود المعلول له بالفعل، و هذا هو الصّورة. مثال الأوّل الخشب للسرير. و [5] مثال/DA 8 / الثاني: الشكل
[1] . نج: وجوده [2] . نج: عنه. [3] . نجا: فإنّ [4] . د، خ: كالصورة/ نج، نجا: هذا هو العنصر [5] . نج، نجا:- و |
|