مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: سيرة المصطفى نظرة جديدة    المؤلف: هاشم معروف الحسني    الجزء: ۱    الصفحة: ۸۵   

ابن عمه قرابة الروح و العقيدة اكثر من قرابة النسب، فاحتل الدين الجديد قلبا لم تنازعه فيه عقيدة سابقة، و لم يخالطه شوب يكدر صفاءه.

و لم يعرف الدين الجديد اصدق اسلاما منه و لا أعمق نفاذا فيه كما اتفق على ذلك جميع المؤرخين و الرواة، و كان و بقي الى ان فارق الدنيا و سيبقى ما بقي للأمم و للعباقرة و المصلحين تاريخ المثل الأعلى للمسلم الذي يجسد تعاليم القرآن و سيرة الرسول العظيم في أقواله و أفعاله و جميع تصرفاته.

و لا أغالي إذا قلت بأنه لم يتفق لشخص في تاريخ البشرية ما اتفق لعلي (ع) لقد اشترك في تعظيمه من عاصروه على اختلاف ميولهم و اهوائهم و من جاء من بعده من المؤرخين و الباحثين في مختلف العصور و حتى عشاق الأعاجيب و الأساطير فنسبوا إليه من الخوارق ما لا تتحمله العقول، و من الأنداد المناجزين له في الحروب ما لم يخلقهم اللّه.

و غالى فيه اقوام حتى رفعوه الى مرتبة الآلهة فعبدوه دون اللّه، و أصروا على غلوهم فيه و هو يسوقهم الى حفرة اجج فيها النار ليحرقهم فيها.

و اجتهد الأمويون طيلة حكمهم بكل الأساليب ليقنعوا احدا من الناس و لو بعيب مفتعل يلصقونه به فارتدوا على أعقابهم خاسرين.

و قال قائل ممن تتبعوا اخباره و مواقف شيعته و اعدائه منه، (ما اقول في رجل احجم شيعته و غيرهم عن الحديث بفضله خوفا من القتل و التشريد، و كتم أعداؤه فضله حسدا و بغيا، و ظهر من بين ذا و ذا ما ملأ الخافقين).

و حتى غلاة الخوارج الذين أعلنوا كفره و سبوه كما سبه الأمويون حتى هؤلاء لم يستطيعوا ان ينسبوا له إلا الخطأ في التحكيم بالرجوع الى القرآن الكريم بعد ان رفع أهل الشام ما معهم من المصاحف على رءوس الرماح ليتقوا بذلك الهزيمة التي لم يجد معاوية و اتباعه بديلا لها سوى تضليل الناس و خداعهم بهذا الأسلوب لإيقاف الزحف الذي اوشك ان يجتاح مضارب خيامه‌


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب