مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: يوم الخلاص في ظل القائم المهدي عليه السلام    المؤلف: كامل سليمان    الجزء: ۱    الصفحة: ۵۶   

قال الإمام الحسين عليه السّلام:

-تعرفون المهديّ بالسّكينة و الوقار، و بمعرفة الحلال و الحرام، و بحاجة الناس إليه، و لا يحتاج إلى أحد! [1] . (و قد روي بلفظه عن أمير المؤمنين عليه السّلام مبدوءا بقوله: يعرف وليّه بالتوسّم.. و لا نعرف متى كان وقت الحسين عليه السّلام يتّسع للحديث و بثّ الأخبار الشريفة في شيعته. لو لا كونه مسؤولا لا بدّ أن يقول كلمة الحقّ لمواليه؟!.

أما هذا النوع من المعرفة بالتّوسّم فمنحة ربانية لجميع الأئمة عليهم السّلام سترى التعليق عليها في غير هذا المكان، حيث أوضحنا ذلك و بيّنّا الوسائل التي وضعها اللّه تعالى بين أيديهم لتسهيل هذه الظاهرة و غيرها، و ذكرنا أوصاف الإمام المعصوم عن طرقهم الصحيحة. و لكننا نورد هنا ردّ أمير المؤمنين عليه السّلام على ابن قدامة حين قال:

لو لا أنك أتممت الكلام لقلنا: لا إله إلا أنت!. فقال: )

-لا تعجب تهلك بما تسمع.. نحن مربوبون لا أرباب، نكحنا النساء، و حملتنا الأرحام، و حملتنا الأصلاب. و علمنا ما كان و ما يكون و ما في السماوات و الأرضين بعلم ربّنا.. فنحن بذلك اختصاصا مخصوصون.. نحن و ابناي شبّرا و شبيرا و أمّهما الزهراء، و الأئمة فيها واحدا واحدا إلى القائم، من عين شربنا و إليها وردنا.. إسألوني و اسألوا الأئمة من بعدي، فلم يخل منهم عصر من الأعصار حتى قيام القائم.. فاشهدوا شهادة أسألكم عند الحاجة: عليّ بن أبي طالب نور مخلوق، و عبد مرزوق، من قال غير هذا لعنه اللّه! [2] . (و قال عليه السّلام بهذا المعنى: )

-قولوا فينا ما شئتم، و اجعلونا مربوبين‌ [3] . (ذاك أنّه يعرف غلوّ المغالين فيه الذين ابتلوا بشي‌ء منه لا تتحمّله عقولهم فقال: )


[1] الغيبة للنعماني ص 127 عن الصادق عليه السّلام و منتخب الأثر ص 309 و المهدي ص 74 و ص 226 نقلا عن عقد الدرر.

[2] إلزام الناصب ص 214.

[3] إلزام الناصب ص 197.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب