اسم الکتاب: ۱۰۰۰ سؤال وجواب في القرآن
المؤلف: قاسم عاشور
الجزء: ۱
الصفحة: ۴۱
لم يكن بالذي يميته ميتة أخرى، فيجمع عليه ميتتين .. فتأويل الآية: يا عيسى إني قابضك من الأرض، ورافعك إليّ ومطهرك من الذين كفروا وجحدوا نبوتك. [تفسير الطبري، تحقيق: محمود شاكر 6/ 460] (الاستطاعة في الحج) (س 48:) قال تعالى: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا، سئل النبي صلّى الله عليه وسلّم عن السبيل، فماذا قال؟ (ج 48:) السبيل: (هو الزاد والراحلة). [أخرجه الحاكم في المستدرك] (الظن بمعنى اليقين) (س 49:) ورد الظن في القرآن الكريم بمعنى اليقين في كثير من الآيات، اذكر بعض الآيات التي جاء الظن فيها بمعنى اليقين؟ (ج 49:) قوله تعالى: يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ [البقرة: 46] وقوله تعالى: إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ [الحاقة: 20] وقوله تعالى: وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ [التوبة: 118] وقوله تعالى: إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيما حُدُودَ اللَّهِ [البقرة: 230] وقوله تعالى: فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُواقِعُوها [الكهف: 53] (الفراسة) (س 50:) في كتاب الله تعالى آية كريمة أشارت إلى الفراسة في الناس، فما هي؟
|