تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الکشي - جلد ۱    المؤلف: الشيخ الطوسي متوفي ۴۶۰ - التحقيق السيد مهدي الرجائي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۶۷   

..........
الاربع لم يسمع الخامسة أو نسيها. قال بعض العامة الزيادة ثابتة عن رسول الله صلي الله عليه و آله و الاختلافات المنقولة في العدد من جملة الاختلافات في المباح و الكل سائغ، و في كلام بعض شراح مسلم انما ترك القول بالخمس لأنه صار علما للتشيع، و هذا عجيب و أما الاصحاب فمتفقون علي ذلك و به أخبار كثيرة.
قلت: عني ببعض العامة ابن شريح من الشافعية و كذلك الرافعي فانه قال:
الاكثر علي أن الزيادة لا تبطل لثبوتها عن رسول الله صلي الله عليه و آله الا ان الاربع استقر أمر الصحابة عليها، و كلام النووي أيضا قريب من ذلك.
و عني ببعض شراح مسلم المازري و هو شيخهم الفقيه الامام المتقدم أبو عبد الله محمد بن علي التميمي المازري قال في شرح صحيح مسلم: ان النبي صلي الله عليه و آله كبر أربعا، و في حديث آخر، ان زيدا كبر خمسا علي جنازة و قال: كان رسول الله صلي الله عليه و آله يكبرها و قد قال به بعض الناس، و هذا المذهب الان متروك، لان ذلك صار علما علي القول بالرفض.
و في الاخبار من طريق الاصحاب عن أبي بصير عن الصادق عليه السلام و من طريقهم عن أم سلمة كان رسول الله صلي الله عليه و آله اذا صلي علي ميت كبر و تشهد ثم كبر و صلي علي الانبياء و دعا، ثم كبر و دعا للمؤمنين، ثم كبر الرابعة و دعا للميت، ثم كبر و انصرف، فلما نهاه الله عن الصلاة علي المنافقين كبر و تشهد، ثم كبر فصلي علي النبيين، ثم كبر و دعا للمؤمنين، ثم كبر الرابعة و انصرف و لم يدعو للميت «1».
قال في الذكري: و في خبر عبد الله بن سنان عن الصادق عليه السلام ان هبة الله صلي علي أبيه آدم و كبر خمسا، و انها سنة جارية في ولده الي يوم القيامة، و روي هشام بن سالم عنه عليه السلام كان رسول الله صلي الله عليه و آله يكبر علي قوم خمسا و علي قوم أربعا، فاذا كبر علي رجل أربعا اتهم يعني بالنفاق، و مثله روي اسماعيل بن همام عن أبي الحسن عليه السلام،


(1) جامع أحاديث الشيعة: 3/ 294


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر