تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الکشي - جلد ۱    المؤلف: الشيخ الطوسي متوفي ۴۶۰ - التحقيق السيد مهدي الرجائي    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۰۷   

..........
الانصاري «1».
و كذلك في أصحاب أبي عبد الله الحسين عليه السلام «2».
و قال في أصحاب سيد الساجدين أبي محمد علي بن الحسين عليهما السلام: جابر بن عبد الله بن حزام الانصاري صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله «3».
و قال في أصحاب أبي جعفر الباقر محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام: جابر بن عبد الله بن عمرو بن حزام أبو عبد الله الانصاري صحابي «4».
و قال رحمه الله تعالي في مصباح المتهجد في زيارة الاربعين و هو العشرون من صفر: في يوم العشرين منه كان رجوع حرم سيدنا أبي عبد الله الحسين بن علي عليهما السلام من الشام الي مدينة الرسول صلي الله عليه و آله، و هو اليوم الذي ورد فيه جابر بن عبد الله بن حزام الانصاري صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله و رضي عنه من المدينة الي كربلاء لزيارة قبر أبي عبد الله الحسين عليه السلام، و كان أول من زاره من الناس، و تستحب زيارته عليه السلام و هي زيارة الاربعين «5».
قلت: ما قاله الشيخ رحمه الله أنه رضي الله تعالي عنه شهد بدرا هو الأصح.
و قال ابن عبد البر: و أراد جابر شهود بدر فخلفه أبوه علي أخواته و كن تسعا و خلفه أبوه يوم أحد أيضا و شهد ما بعد ذلك، و كان له من الولد عبد الرحمن و محمد و حميد و ميمونة و أم حبيب، و مات سنة ثمان و سبعين و هو ابن أربع و تسعين.
و قال أبو الحسن المسعودي في مروج الذهب: مات جابر بن عبد الله الانصاري في أيام عبد الملك بن مروان بالمدينة، و ذلك في سنة ثماني و سبعين، و قد ذهب بصره


(1) رجال الشيخ: 66
(2) رجال الشيخ: 72
(3) رجال الشيخ: 85. و فيه حرام بالراء المهملة
(4) رجال الشيخ: 111
(5) مصباح المتهجد 730


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر