تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الکشي - جلد ۱    المؤلف: الشيخ الطوسي متوفي ۴۶۰ - التحقيق السيد مهدي الرجائي    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۶۷   

عن أبي اسحاق (1) قال: لما قتل عمار دخل خزيمة بن ثابت فسطاطه و طرح عنه سلاحه (2) ثم شن عليه الماء فاغتسل، (3) ثم قاتل حتي قتل.
و في مختصر الذهبي: الفضيل بن دكين الحافظ أبو نعيم الملابي مولي آل طلحة، عن الأعمش، و زكريا بن أبي زايدة، و أمم، و عنه «خ» و أبو زرعة. مات 219 في سلخ شعبان بالكوفة.
قلت: و أما الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني، فمتأخر الطبقة عن الحافظ أبو نعيم هذا أمدا بعيدا، ولد سنة أربع و ثلاثين و ثلاثمائة، و مات في صفر سنة ثلاثين و أربعمائة باصفهان. قاله صاحب المشكاة أبو محمد الحسين بن عبد الله الطبي في خلاصته في فن دراية الحديث.
قوله رحمه الله: عن أبي اسحاق يعني السبيعي بفتح السين المهملة و كسر الباء الموحدة، و قد تقدم ذكره فيما تقدم.
قوله: و طرح عنه سلاحه و ذلك لما قد تاقت نفسه تشوقا الي الشهاده، و اشتدت لوعته شوقا الي نعيم النشأة الخالدة، حيث اذ شاهد أن عمارا- رضي الله تعالي عنه- قد فاز بذلك بقتل الفئة الباغية اياه بين يدي امامه الوصي الصفي المضطهد المبغي عليه في مسنده المغصوب منه حقه صلوات الله و تسليماته علي روحه و جسده، لا أنه متشككا في أمره فلما شاهد قتل عمار استتم بصره، و استقامت بصيرته، فان حال خزيمة في الاستقامة و الاستيقان أجل.
قوله ثم شن عليه الماء فاغتسل «شن» باهمال السين أو باعجام الشين قبل النون المشددة، فانهما كليهما بمعني واحد، يقال: سن الماء علي وجهه يسن- بالضم في المضارع- سنا بالسين


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
 تحمیل PDF مشخصات کتاب فهرست کتاب  تصویر کتاب  دانلود تصویر