|
اسم الکتاب: الخلاف - المجلد ۱
المؤلف: شیخ طوسی
الجزء: ۱
الصفحة: ۳۴۸
مسائل الرکوع مسألة 98 [رکنیة الطمأنینة فی الرکوع] الطمأنینة فی الرکوع رکن من أرکان الصلاة، و به قال الشافعی [1]. و قال أبو حنیفة: انها غیر واجبة، و لا یجب عنده أن ینحنی بقدر ما یضع یدیه على رکبتیه [2]. دلیلنا: إجماع الفرقة، و أیضا طریقة الاحتیاط فإنه لا خلاف إذا اطمأن أن صلاته ماضیة و اختلفوا إذا لم یطمئن. و أیضا روی عنه (علیه السلام) انه قال: (صلوا کما رأیتمونی أصلی) [3]. فلا یخلو اما أن یکون اطمأن، أو لم یطمأن، فإن کان اطمأن وجب مثله و ان لم یکن اطمأن وجب أن لا تصح صلاة من اطمأن، و أجمعنا على صحة صلاته. و روى أبو مسعود البدری [4] ان النبی (صلى الله علیه و آله) قال: (لا تجزی صلاة الرجل حتى یقیم ظهره فی الرکوع و السجود) [5]. مسألة 99 [التسبیح فی الرکوع و مقداره] التسبیح فی الرکوع و السجود واجب، و به قال أهل الظاهر داود
[1] المجموع 3: 410، و مغنی المحتاج 1: 164، و المغنی لابن قدامة 1: 500، و بدایة المجتهد 1: 130. [2] المحلى 3: 257، و المغنی لابن قدامة 1: 500، و المجموع 3: 410، و بدایة المجتهد 1: 130. [3] صحیح البخاری 1: 154، و سنن الدارقطنی 1: 346. [4] أبو مسعود البدری: عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسیرة. بن الخزرج الأنصاری، مشهور بکنیته، نزل الکوفة، استخلفه الإمام أمیر المؤمنین (ع) علیها عند ما سار الى صفین، روى عنه الخطمی و أبو وائل، شهد العقبة، عده الشیخ من أصحاب أمیر المؤمنین (ع)، و عده العلامة فی خلاصته و ابن داود فی القسم الأول من رجاله مات سنة 40 و قیل قبلها و بعدها. الإصابة 2: 483 رقم 5608، و تنقیح المقال 2: 255. و رجال الشیخ الطوسی: 53، الاستیعاب 4: 171. [5] سنن أبی داود 1: 226 حدیث 855، و مسند أحمد بن حنبل 4: 119 و 4: 122 و فیه (صلاة لأحد). |
|