مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: موسوعة الإمام الخميني ۰۳ و ۰۴ (أنوار الهداية في التعليقة على الكفاية) - جلد ۱    المؤلف: الخميني، السيد روح الله    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۶   

معنى البعد و القرب و الإيراد على المصنّف‌

قوله: «إنّ حسن المؤاخذة و العقوبة إنّما يكون من تبعة بعده ...» (7).

لا يخفى: أنّ القرب و البعد بالنسبة إلى اللَّه تعالى قد ينتزعان من كمال الوجود ونقصه، فكلّما كان في وجوده ونعوت وجوده كاملًا تامّاً يكون قريباً من مبدأ الكمال ومعدن التمام، كالعقول المجرّدة و النفوس الكلّية، وكلّما كان ناقصاً متشابكاً بالأعدام ومتعانقاً بالكثرات يكون بعيداً عن المقام المقدّس عن كلّ عدم ونقص وقوّة واستعداد، كالموجودات المادّية الهيولانية.

فالهيولى الاولى الواقعة في حاشية الوجود- حيث كان كمالها عين النقص، وفعليتها عين القوّة- أبعد الموجودات عن اللَّه تعالى، والصادر الأوّل أقرب الموجودات إليه تعالى، والمتوسّطات متوسّطات.

و هذا القرب و البعد الوجودي لا يكونان مناط الثواب و العقاب بالضرورة، ولعلّه قدس سره يعترف بذلك.

و قد ينتزعان من مقام استكمال العبد بالطاعات و القربات، أو نفس الطاعات والقربات، والتحقّق بمقابلاتها من العصيان و التجرّي، فيقال للعبد المطيع المنقاد:

إنّه مقرَّب [من‌] حضرته قريب من مولاه، وللعاصي المتجرّي: إنّه رجيم بعيد عن ساحة قدسه.

و هذا مراده من القرب و البعد ظاهراً. فحاصل مرامه: أنّ سبب اختلاف الناس في استحقاق الجنّة و النار ونيل الشفاعة وعدمه، هو القرب منه تعالى بالانقياد والطاعة، والبعد عنه بالتجرّي و المعصية.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب