مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: موسوعة الإمام الخميني ۰۷ (لمحات الأصول)    المؤلف: الخميني، السيد روح الله    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۰   

في تمايز المسائل‌

و أمّا امتياز نفس المسائل بعضها عن بعض، فهو أيضاً بنفس ذوات المسائل؛ فإنّ الخصوصية التي تكون في هذه المسألة، غير ما تكون في غيرها، لكن هذه الجهات المميّزة بين المسائل، إنّما تنتزع من الحيثية المشتركة الكلّية التي تكون موضوعاً للعلم، وتكون تلك الجهات خارجة عن ذات الموضوع مفهوماً، ومتّحدة معها خارجاً، على وِزان خارجات المحمول، لا المحمولات بالضميمة التي تكون حقائق غير حقيقة الموضوع.

كيف؟! ولا يمكن أن تكون تلك الجهات المميّزة بين المسائل، هي عين الجهة المشتركة ذاتاً ومفهوماً؛ لأنّ الحيثية المشتركة لا يعقل أن تكون عين الحيثيات المتمايزة في المسائل، ولا جزءها، بل إنّما تكون مغايرة لها مفهوماً، ومن عوارضها التي تتّحد معها وجوداً، كما هو الشأن في العوارض التي من قبيل خارجات المحمول، فتحمل هذه الجهات المتمايزة المائزة بين المسائل على الجهة المشتركة الوحدانية، وتكون محمولات لها.

ومن هنا ينقدح: الفرق بين العرض المصطلح في لسان الطبيعي‌[11]، والعرض المصطلح في لسان المنطقي‌[12]، وتنقدح أيضاً مواضع الخلط بين الاصطلاحين؛ إذ العرض في اصطلاح الطبيعي: هو ما إذا وجد وجد في الموضوع، في قبال الجوهر الذي يوجد لا في الموضوع، بل على نحو الاستقلال.


[11] - الحكمة المتعالية 4: 235؛ شرح المنظومة، قسم الحكمة 2: 468.

[12] - الإشارات و التنبيهات، شرح المحقّق الطوسي 1: 40؛ شرح المطالع: 69/ السطرما قبل الأخير.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب