مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وقاية الأذهان    المؤلف: النجفي الإصفهاني، محمّد رضا    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۵۶   

الغرضين ، وأين ذلك من المقام الّذي لا يمكن نيل الأهم ، إلاّ برفع اليد عن المهمّ.

( القول في المقدمة الموصلة )

لا شك في أنّ الإيصال كيف ما اعتبر ، لا دخل له في مقدّمية المقدّمة ، وإلاّ لزم الدور الواضح [١] ، إذ الإيصال عنوان ينتزع من تأثيرها في ذي مقدّمتها ، فيتوقف إذن على مقدّميّتها ، ولو توقفت المقدّمية على الإيصال لزم المحال [٢] المذكور ، وهذا لوضوحه في غنية عن البيان ، فضلا عن الإطالة في الكلام عليه ، كما صنعه مقرّر الشيخ [٣].

وأيضا لا شك في أن الإيصال لا يمكن اعتباره في الوجوب ، لما عرفت من أنّ مقدمات الواجب تابعة له إطلاقا واشتراطا ، وهذا أيضا من الوضوح بمكان ، فلا داعي إلى جعله من محتملات القول بوجوب خصوص الموصلة ، والإسهاب [٤] في ردّه كما صنعه صاحبنا [٥] العلاّمة أدام الله أيامه [٦].

وقد صرّح مشيّد صرح [٧] الموصلة صاحب الفصول بوضوح فساده ، فالتعب في ردّه يذهب إدراج [٨] الرياح [٩].


[١] لأنّ المقدّمية تتوقف على الإيصال ، لأنّ ذلك هو المفروض ، والإيصال يتوقف على المقدّمية ، لأنّ الإيصال ـ كما بيّنه ـ عنوان ينتزع من تأثير المقدّمة في ذيها ، فتدبّر وتأمّل ، فإنّ المقام من مزال الأقدام. ( مجد الدين ).

[٢] يعني الدور المتقدم. ( مجد الدين ).

[٣] انظر مطارح الأنظار : ٧٧.

[٤] الإسهاب مصدر من باب الأفعال ومعناها : الإطناب. ( مجد الدين ). وانظر لسان العرب ١ : ٤٧٥.

[٥] وهو الشيخ عبد الكريم اليزدي الحائري ، وصنع ذلك في كتابه المسمّى بالدرر الفوائد. ( مجد الدين ).

[٦] درر الفوائد ١ : ٨٢.

[٧] أي : القصر. ( مجد الدين ) وانظر مجمع البحرين ٢ : ٣٨٤ ( صرح ).

[٨] بفتح الهمزة. ( مجد الدين ).

[٩] مثل عربي يضرب في مقام الإشارة إلى عدم الفائدة لمناسبة معناه. ( مجد الدين ).


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب