مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: نهج البيان عن كشف معاني القرآن - جلد ۱    المؤلف: الشيباني، محمد بن الحسن    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۷   

ذكر مقدمة يحسن تقديمها

ذكر الكلبيّ ، عن كعب الأحبار ، أنّه قال : الأنبياء الّذين لم يرسلوا مائة ألف وخمسة وعشرون ألفا ، والّذين أرسلوا ثلاثمائة وثلاثة عشر نبيّا. أوّلهم آدم ، وآخرهم محمّد ـ صلّى الله عليه وآله ـ [١].

وعن أبي ذرّ ـ رضي الله عنه ـ قال : سألت النّبيّ ـ صلّى الله عليه وآله ـ :

كم كتابا أنزل الله ـ سبحانه ـ [٢]؟

فقال : مائة كتاب وأربعة كتب ؛ أنزل على آدم عشر صحائف ، وأنزل على شيث خمسين صحيفة ، وأنزل على إدريس ثلاثين صحيفة ، وأنزل على إبراهيم عشر صحائف ، وأنزل التّوراة على موسى ، وأنزل الزّبور على داود ، وأنزل الإنجيل على عيسى ، وأنزل الفرقان على محمّد ـ عليه السّلام ـ [٣].


[١] روى الصدوق عن عليّ بن عبد الله الأسواريّ عن أحمد بن محمّد بن قيس عن عمر بن حفص عن عبيد الله بن محمد بن أسد عن الحسين بن إبراهيم عن يحيى بن سعيد عن ابن جريح عن عطاء ، عن عبيد بن عمير الليثي ، عن أبي ذرّ ـ رحمة الله عليه ـ قال : ... قلت : يا رسول الله كم النبيّون؟ قال : مائة ألف وأربعة وعشرون ألف نبيّ ، قلت : كم المرسلون منهم؟ قال : ثلاثمائة وثلاثة عشر جمّاء غفيراء. الخصال ٢ / ٥٢٤ وعنه البحار ١١ / ٣٢ ، ح ٢٤.

[٢] في ج زيادة : وتعالى.

[٣] روى الصدوق عن أبي الحسن عليّ بن عبد الله بن أحمد الأسواريّ ، عن أبي يوسف أحمد بن محمّد بن القيس السجزي المذكّر ، عن أبي الحسن عمرو بن حفص ، عن أبي محمد عبيد الله بن


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب