|
اسم الکتاب: وصية النبي صلّى الله عليه وآله
المؤلف: الكعبي، علي موسى
الجزء: ۱
الصفحة: ۱۴
وقال عند بيت الكميت الذي يقول فيه :
الولي : يعني وليّ العهد بعد رسول الله صلىاللهعليهوآله ، والمعلم : الذي علّم مكانه في الحرب بعلامةٍ أعلمها ، والكهام : الكليل من الرجال والسيوف ، يقال : سيف كهام [١]. ٣ ـ ووردت الوصية في القرآن الكريم بمعنى الفرض أيضاً ، ومنه قوله تعالى : ( يُوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلادِكُمْ ) [٢] معناه : يفرض عليكم ؛ لأنّ الوصية من الله تعالى إنّما هي فرض ، والدليل على ذلك قوله تعالى : ( وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالحَقِّ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ )[٣] وهذا من الفرض المحكم علينا [٤]. الوصية في الاصطلاح :للوصية في اصطلاح الفقهاء عدّة تعريفات ذات علاقة بالمعنى اللغوي المتقدّم ، نذكر منها : ١ ـ تمليك عين أو منفعة أوتسليط علىٰ تصرف بعد الموت [٥].
[١] شرح الهاشميات / الرافعي : ٢٩ ـ ٣٠ ـ القاهرة. [٢] سورة النساء : ٤ / ١١. [٣] سورة الأنعام : ٦ / ١٥١. [٤] لسان العرب ١٥ : ٣٩٥ ـ وصى ـ ، وراجع في المعنى اللغوي : معجم مقاييس اللغة / ابن فارس ٦ : ١٦٦ ـ وصى ـ دار الفكر ـ بيروت ، مفردات الراغب : ص ٥٢٥ المكتبة المرتضوية ، صحاح الجوهري ٦ : ٢٥٢٥ ـ وصى ـ دار العلم للملايين ، العين / الخليل ٧ : ١٧٧ ـ وصى ـ دار الهجرة ـ إيران ، القاموس المحيط / الفيروزآبادي ٤ : ٤٠٣ ـ وصىٰ ـ دار الجيل ـ بيروت. [٥] الشرائع / المحقق الحلّي ٢ : ١٨٩ ـ مؤسسة اسماعيليان ـ قم ، المختصر النافع / |
|