مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وضوء عبد الله بن عباس ودور السياسة في اختلاف النقل عنه    المؤلف: الشهرستاني، السيد علي    الجزء: ۱    الصفحة: ۸۷   

وكان ابن عبّاس غير مستثنى من هذه القاعدة ، حيث أسقط معاويةُ عطاءَه عند تسلّطه على المسلمين ، وكان يلعنه في القنوت بعد علي بن أبي طالب بعد حادثة الحكمين.

وقد بسطنا القول عن اتجاهي الرأي والتعبد على عهد رسول اللّه‌ في بحوث متعدّدة لنا ، وقلنا أنّ عامّة القرشيين كانوا من أهل الرأي ، وأنّ ابن عبّاس وعليّا ومن تابعهما كانوا من أهل التعبد.

فجاء عن ابن عبّاس قوله : ليس أحدٌ إلاّ يؤخذُ من قوله ويدع غيرَ النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله [١].

وقوله : ألم يقل اللّه‌ عزّوجلّ ( ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )؟ قلت : بلى ، قال : ألم يقل اللّه‌ ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنةٍ إذا قضى اللّه‌ ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )؟ قلت : بلى. قال : أشهد أنّ النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وآله نهى عن النقير والمزفّت والدباء والحنتم [٢].

وقوله في آخر : ألا تنتهوا عما نهاكم عنه رسول اللّه‌ صلى‌الله‌عليه‌وآله؟ [٣]

وقد ثبت عنه رحمه‌الله أنّه كان يصحح المفاهيم الخاطئة التي وقع فيها الناس ، فعن أبي الطفيل قال : قلت لابن عبّاس : يزعم قومك أنّ رسول اللّه‌ صلى‌الله‌عليه‌وآله رَمَل بالبيت ، وأنّ ذلك سنة؟


[١] رواه الطبراني في المعجم الكبير ١١ : ٣٣٩ (١١٩٤). وقال الهيثمي ١ ٦ ١٧٩ « رجاله موثقون ». انظر جامع المسانيد والسنن ٣٢ : ٢٦.

[٢] رواه النسائي في الأشربة (باب ذكر الدلالة على النهي للموصوف من الأوعية).

[٣] اخرجه الإمام أحمد في مسنده ١ : ٣٠٤. واسناده صحيح كما في هامش جامع المسانيد ٣٠ : ٢٢٣.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب