مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وعرفت من هم أهل البيت (عليهم السلام)    المؤلف: حسينة حسن الدريب    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۱۱   

نعم فقد كفانا السيد بدر الدين العليق على من فرق بين صحابي وغيره انما هو تحكم واتباع للهوى. ونكتفي بهذا القدر وفيه الكفايه.

والان ننتقل لموضوع اخر وهو مسح الرجلين في الوضوء لنرى هل مدرسة اهل البيت أي الشيعة الاماميه هل معهم الحق في قولهم بالمسح ام ان الحق مع من قا ل بالغسل وهذا ما نعرفه من خلال هذا البحث ان شاء الله تعالى.

الغسل ام المسح:

قال الله تعالى في محكم التنزيل: (يا ايها الذين امنو اذا قمتم إلى الصلاة فاغسلو وجوهكم وايديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وارجلكم إلى الكعبين)نلاحظ الاية الكريمة مصرحة بمسح الراس والقدمين فمن يفول بالغسل بحجة ان الارجل معطوفه على الوجه واليدين. والجواب عليهم مايلي:ان من قراء بالجر هم ابن كثير وحمزه وابي عمر وعاصم, اما من يقراء بالنصب أي يعطفها على الوجه والايدي هم نافع وابن عامر وعاصم في روايه حفص كما ذكره الرازي, وحتى على قراءة النصب يجوز في الرجل حالتين النصب عطفا على المحل والجر عطفا على اللفظ = خيارالامرين = لم يجب الغسل + من قراء بالجر مع العلم انه لا يجوز عطف الابعد مع امكان العطف على الاقرب فهذا هو الاصل والاكثر عند علماء العربية أي اذ تنازع عاملا على معمول واحد فالاقرب الاولى فالعطف على الاقرب دون الابعداولى وكذا لوجود الفاصل الاجنبي


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب