مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: وعرفت من هم أهل البيت (عليهم السلام)    المؤلف: حسينة حسن الدريب    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۳۰   

ندرسها حول القضاء والقدر فلم نصل فيها إلى نتيجه مقنعة حتى عرفت ان اهل البيت ع قالوا: لا جبر ولا تفويض وعندما عرفت مسالة البداء احتلت عند العقد التي كنت افكر فيها ولا اصل إلى أي حل فكل الحلول عند آل الرسو صلوات الله عليهم اجمعين.

والان ننتقل لموضوع اخروهو التقية التي كثير ما سمعت واسمع من ضجة ضد شيعة ال محمد ص لانهم يجوزون التقية ولكني احاول في هذا البحث المختصر ان ابين ان كل المذاهب تعمل بالتقية ولو لم تسميها تقيه وان الشيعة الامامية انما يروون الروايات ويعملوا بها ظاهرا ما غيرهم فهم يروون شي ويعملون عكسه وان عملوا به فباسم اخر كما في المتعة والتقيه ونحوهما فنجد الزواج العرفي وملكة النظر وزواج السر وغيرهاا منتشر ولكن تحت عنوان اخر غير المتعة, كذلك التقيه فهم يعملوا بها كم سابين ذلك ان شاء الله تعالى.

التقية:

التقية في اللغة: هي حفظ الشي مما يؤذيه ويضره, يقال وقيت الشئ اقيه وقاية ووقاء ووقى الشئ وقيا ووقاية أي صانه عن الاذى وحماه[1].

والتقية هي الخشية والخوف والتقية عند بعض الفرق الا سلامية: (اخفاء الحق ومصانعة الناس في غير دولتهم تحرزا من التلف[2]. وعرفها الشيخ المفيد رح بانها: كتمان الحق وستر الاعتقاد فيه ومكاتمة المخالفين وترك مظاهرتم بما يعقب ضررا في


[1] الراغب الاصفهاني في المفردات في غريب القرآن.

[2] المعجم الوسيط.






«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب