مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: ولاية أهل البيت عليهم السلام في القرآن والسنّة    المؤلف: حسينة حسن الدريب    الجزء: ۱    الصفحة: ۲۸۵   

الدليل الخامس عشر : آية الشراء

قال الله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادٍِ ) [١].

إنّ قصّة الشراء قصّة مشهورة وهي معروفة بليلة المبيت ، وهي فداء أعظم صاحب ، وأعظم مؤامرة في التاريخ أجراها أخبث قريش وأنذلهم وأشقاهم ضدّ الرحمة للعالمين الصادق الأمين ، ففداه ابن عمّه ، وتغطّى بغطاه فداءً لأعظم خلق الله وهو الرسول محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله ، والقصّة أترك تفصيلها على كتب أهل السنة ، فلنقرأ معاً هذه القصّة ، ولكن ليس للتسلية ، وإنّما للتدبّر والتأمّل والتعلّم.

إنّ النبي صلّى الله عليه وآله لما أمر بالهجرة عند اجتماع الملأ من قريش على قتله ، ولم يتمكّن من مظاهرتهم بالخروج عن مكّة وتعمية خبره عنهم ليتم له الخروج على السلامة منهم ، ألقى خبره إلى ابن عمّه علي عليه السلام ، واستكتمه إياه ، وكلّفه الدفاع عنه بالمبيت على فراشه من حيث لا يعلمون أنّ علياً البائت على الفراش ويظنون أنّه النبي عليه السلام.

فوهب أمير المؤمنين نفسه لله وبذلها دون نبيه وابن عمّه ، وبات علي على فراش النبي ص مستتراً بإزاره ، وجاء القوم الذين تآمروا على قتله ، وقد مكروا فيما بينهم أن يكون قتلته من كلّ قبيلة ليتفرّق دمه بين القبائل ، فيذهب دمه بين


[١] البقرة (٢) : ٢٠٧.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب