|
اسم الکتاب: شرح النجاة
المؤلف: الإسفرايني النيشابوري، فخر الدين
الجزء: ۱
الصفحة: ۸۵
التفسير: قال- أيّده اللّه-: المقصود من هذا الكلام بيان العلل و أقسامها و أحكامها. العلّة و المبدأ يقال لكلّ ما يكون [1] له وجود في نفسه [1]: إمّا عن ذاته كالواجب الوجود لذاته، [2]: و إمّا عن غيره كالممكن لذاته، ثمّ يحصل منه وجود لشيء آخر. ثمّ هو ينقسم إلى علّة مادية و إلى علّة صورية و إلى علّة غائية و إلى علّة فاعلية؛ و وجه الحصر قد ذكر في المنطق. قال الشّيخ: [في أحكام العلّة الغائية] و الغاية تتأخّر في حصول الوجود عن المعلول و تتقدّم سائر العلل في الشيئية. و من [2] البيّن [3] أن [4] الشيئية غير [5] الوجود في الأعيان؛ فإنّ المعنى له وجود في الأعيان، و له [6] وجود في النفس و أمر مشترك، و ذلك [7] المشترك هو الشيئية. و الغاية بما هي شيء فإنّما [8] تتقدّم سائر العلل و هي علّة العلل في
[1] . ف:- يكون [2] . نج: فرق [3] . نج: بين [4] . نج:- ان [5] . نج: و/ م: عن [6] . نج، نجا:- له [7] . نج، نجا: فذلك [8] . نج: فإنّها |
|