|
اسم الکتاب: شرح النجاة
المؤلف: الإسفرايني النيشابوري، فخر الدين
الجزء: ۱
الصفحة: ۹۱
التفسير: قال- أيّده اللّه-: ذكر هاهنا تقسيمات العلل. التقسيم الأوّل: العلّة [الف]: إمّا أن تكون بالذات، [ب]: و إمّا أن تكون بالعرض. و ذلك على وجهين لأنّه [1]: إمّا أن صار علّة لمعنى غير الذي وضع، [2]: و إمّا لأنّه يفعل بالذات فعلا، ثمّ يلزم من فعله فعل آخر. و الأمثلة مذكورة في الكتاب. الثاني: العلّة [الف]: إمّا أن تكون بالقوّة، [ب]: و [1] إمّا أن تكون بالفعل. الثالث: العلّة [الف]: إمّا أن تكون قريبة- أي لا واسطة بينها و بين المعلول- [ب]: و إمّا أن تكون بعيدة. الرابع: العلّة [الف]: إمّا جزئية، [ب]: و إمّا كلّية. الخامس: العلّة [الف]: إمّا أن تكون خاصّة، [ب]: و إمّا أن لا تكون. و أمثلة هذه الأقسام مذكورة في الكتاب. قال الشّيخ: [في معرفة العلل القريبة للطبيعة] و اعلم أن العلل القريبة الّتي لا واسطة بينها و بين الأجسام
[1] . ف:- إمّا أن تكون بالقوّة و |
|