مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: شرح إلهيات الشفاء - جلد ۱    المؤلف: النراقي، المولى محمد مهدي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۹۰   

تكميل‌

إعلم أنّ‌الأشكال في الرّياضي منحصر بما ذكر، وهو أنّ موضوعه الكمّ بقسميه وهو غير متحدّد في النّفس بالمادّة وإن افتقر في الخارج إليها، مع أنّ موضوع بعض أجزائه وهو الهيئة متحدّد في النّفس أيضاً لها.

و جوابه كما مرّ أنّ البحث عنه ليس من حيث جسميّته، بل من حيث المقداريّة والأحوال الثّابتة له من جهتها، حتّى أنّ البحث لايتبدّل بتبدّل جسميّته، فالبحث حقيقة عن المقدار الّذي لايفتقر في النّفس إليها.

و هذا الجواب كما ترى صحيح غير مخلّ بشي‌ء من قواعدهم كلزوم كون البحث في العلم عن العرض الذّاتي لموضوعه، وكونه مالايفتقر لحوقه إلى‌ [1] أمر أعمّ أوأخصّ.

و أمّا الإلهي فإشكالاته متعدّدة وحلّها أصعب، ونحن وإن حرّرناها بجوابها على أبسط وجه إلّا انّا نعود إلى بعضها مع حلّه تتميماً للكلام وتوضيحاً لما أجملوه في المقام فنقول:

إنّ الجماعة قد قرّروا أنّ بحث كلّ علم عن العرض الذّاتي لموضوعه وأنّ معناه ماذكر، وأنّ موضوع الإلهي هو الموجود من حيث هو مع أنّه يبحث عن مثل الواجب والعقول والنّفوس الفلكيّة والأمور العامّة والمادّة والصّورة والأكوان الأربعة والكمّ والمقدار؛ وبحثه عنها إمّا عن وجودها أوعن أحوالها الأخرى‌ من 44// كيفيّة الوجود أوغيرها، وفي أكثر هذه الأبحاث مع التزام القواعد المذكورة يرد بعض الإشكالات.

(2): منها [2]، البحث عن وجود العقل ومثله فإنّ مسألة فيه (الف): إمّا أنّ العقل موجود، (ب): أو بعض الموجود عقل.


[1] ف: إلى‌

[2] ف:- منها


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب