|
اسم الکتاب: شرح عيون الحكمة - جلد ۱
المؤلف: الرازي، فخر الدين
الجزء: ۱
الصفحة: ۴۳
مسائل تمهيدية قال الشيخ: «هذا كتاب مشتمل على ثلاثة أقسام: منطقى و طبيعى و الهى» التفسير: هاهنا مسائل [3]: المسألة الأولى فى بيان أن المنطق ما هو؟ اعلم: أنا اذا أدركنا أمرا من الأمور. فان لم تحكم عليه بحكم البتة نفيا كان أو اثباتا: فذاك هو التصور. و ان حكمنا عليه بحكم، نفيا كان أو اثباتا: فذاك هو التصديق. و الفرق بين التصور و التصديق: هو فرق ما بين المركب و البسيط. و اذا عرفت هذا فنقول: اما أن تكون جميع التصورات و التصديقات، غنية عن الاكتساب- و هو محال- لأنا نعلم بالضرورة: أن علمنا بحدوث العالم و وحدة الصانع ليس بضرورى. أو يكون كسبيا. و ذلك الاكتساب لا يحصل بأي طريق كان، و العلم به أيضا ضرورى. بل لا بد من شرائط خاصة. و العلم المتكفل ببيان تلك الشرائط هو المنطق. فان قيل: السؤال عليه من وجوه: الأول: ان اكتساب العلم ان لم يتوقف على المنطق، فقد بطل قولكم. و ان توقف، فهذا المنطق إن كان ضروريا، فليستغن عن تعلمه. و ان كان كسبيا، فليفتقر اما الى نفسه، أو الى منطق آخر.
[3] مسائل تمهيدية: زيادة. |
|