مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: شرح عيون الحكمة - جلد ۱    المؤلف: الرازي، فخر الدين    الجزء: ۱    الصفحة: ۵   

الجزء الأول‌

التقديم للكتاب‌

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‌

الحمد للّه رب العالمين. و الصلاة و السلام على النبي الأمى الكريم، الذي بعثه اللّه رحمة للناس أجمعين، و على آله و أصحابه الطيبين الطاهرين، و على من اهتدى بهديه و اتبع سنته و عمل بشريعته الى يوم الدين.

أما بعد ...

فهذا هو كتاب «شرح عيون الحكمة» للامام الجليل القدر، العظيم الشأن محمد بن عمر بن الحسين الشهير بفخر الدين الرازى المتوفى سنة 606 ه 1210 م رضى اللّه عنه و أرضاه. و هذا الكتاب لم يطبعه أحد من قبل أن نطبعه. و هو يشتمل على ثلاثة أقسام: القسم الأول فى المنطقيات، و القسم الثاني فى الطبيعيات، و القسم الثالث فى الالهيات.

و قد حققته لفائدة المسلمين الذين يدافعون عن الإسلام بالأساليب الشائعة فى العالم عن الجدال و المناظرة. و هؤلاء مثلهم كمثل اليونانيين القدماء، فانهم لما رأوا السوفسطائيين يقلبون الحقائق و ذلك بتلاعبهم بالألفاظ، و بكثرة تفريعاتهم فى المسألة الواحدة حتى يبعدوا المجال الفاهم عن موضع الالزام فى المسألة، اضطروا الى علم، يعرف القارئ و المستمع أن هذا «الشى‌ء» يعبر عنه بكلمة كذا. و أن هذا الشى‌ء حده كذا و رسمه كذا. و هذه المقدمات تؤدى الى نتيجة كذا. و هذا الشى‌ء سيكون مصيره كذا، لأنه مشابه لشى‌ء معروف للناس و مألوف. و اصطلحوا على تسميته بعلم المنطق، و رأوه صالحا فى اثبات عقائد و ابطال عقائد، فاستخدموه للاثبات و للابطال.

***


«« اولین صفحه    « صفحه قبل   الجزء:    صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب