مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: فلسفتنا    المؤلف: الصدر، السيد محمد باقر    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۰۲   

إلى جوزة ، والمتناهي ليس هو كمّية الأعداد المتعاطفة بوصفها وحدات وأشياء يمكن جمعها ، بل الكمّيات التي ترمز إليها تلك الإعداد .

وبكلمة أخرى : هناك كمّيتان إحداهما كمّية نفس الأعداد بما هي وحدات ، والأخرى كمّية مدلولاتها الرياضية باعتبار أنّ كلّ عدد في السلسلة يرمز إلى كمّية معيّنة ، والأُولى غير متناهية ومن المستحيل أن تتناهى ، والثانية متناهية ومن المستحيل أن تكون غير متناهية .

الهدف السياسي من الحركة التناقضية :

الحركة والتناقض ـ وهما الخطّان الجدليّان اللذان نقدناهما بكلّ تفصيل ـ يشكّلان معاً قانون الحركة الديالكتيكية ، أو قانون التناقض الحركي المتطوّر على أُسس الديالكتيك أبداً ودائماً . وقد تبنّت الماركسية هذا القانون بصفته الناموس الأبدي للعالم . واستهدفت من ورائه أن تستثمره في الحقل السياسي لصالحها الخاصّ . فكان العمل السياسي هو الهدف الأوّل الذي فرض على الماركسية أن تصبّه في قالب فلسفي ، يساعدها على إنشاء سياسي جديد للعالم كلّه . وقد قالها (ماركس) في شيء من التلطيف : (إنّ الفلاسفة لم يفعلوا شيئاً ، غير تأويل العالم بطرق مختلفة ، بيد أنّ الأمر هو أمر تطويره) [1] .

فالمسألة ـ إذن ـ هي مسألة التطوير السياسي المقترح الذي لا بدّ أن يجد منطقاً مبرّراً له ، وفلسفة يرتكز على قوائمها . ولذلك كانت الماركسية تضع القانون الذي يتّفق مع مخطّطاتها السياسية ، ثمّ تفتّش في الميادين العلمية عن دليله ،


[1] كارل ماركس : 21 ، وهذه هي الديالكتيكية : 78 .


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب