مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: فلسفتنا    المؤلف: الصدر، السيد محمد باقر    الجزء: ۱    الصفحة: ۳۴۱   

بعض الفلاسفة أو العلماء ، يرتكز على مبدأ العلّية أيضاً ؛ لأنّ هؤلاء الذين يحاولون إنكار هذا المبدأ ، والاستناد في ذلك إلى دليل ، لم يكونوا يقومون بهذه المحاولة لو لم يؤمنوا بأنّ الدليل الذي يستندون إليه ، سبب كافٍ للعلم ببطلان مبدأ العلّية . وهذا بنفسه تطبيق حرفي لهذا المبدأ .

الميكانيكية والديناميكية :

يترتّب على ما سبق النتائج التالية :

أ ـ أنّ مبدأ العلّية لا يمكن إثباته والتدليل عليه بالحسّ ؛ لأنّ الحسّ لا يكتسب صفة موضوعية إلاّ على ضوء هذا المبدأ . فنحن نثبت الواقع الموضوعي لأحاسيسنا استناداً إلى مبدأ العلّية ، فليس من المعقول أن يكون هذا المبدأ مديناً للحسّ في ثبوته ، ومرتكزاً عليه ، بل هو مبدأ عقلي يصدق به الإنسان ، بصورة مستغنية عن الحسّ الخارجي .

ب ـ أنّ مبدأ العلّية ليس نظرية علمية تجريبية ، وإنّما هو : قانون فلسفي عقلي فوق التجربة ؛ لأنّ جميع النظريات العلمية تتوقّف عليه . ويبدو هذا واضحاً كلّ الوضوح بعد أن عرفنا أنّ كلّ استنتاج علمي قائم على التجربة يواجه مشكلة العموم والشمول ، وهي : أنّ التجربة التي يرتكز عليها الاستنتاج محدودة ، فكيف تكون بمجرّدها دليلاً على نظرية عامّة ؟! وعرفنا ـ أيضاً ـ أنّ الحلّ الوحيد لهذه


نعكس الأمر ، فنعمد إلى استقراء عدد من المصاديق الخاصّة للدليل التي نشعر فيها وجداناً بالعلم بالنتيجة لننتقل منها إلى الإيمان بعموم سببيّة العلم بالدليل للعلم بالنتيجة . وهذا يعني عدم الحاجة إلى الإيمان المسبق بهذه الكبرى في مجال الاستدلال . (لجنة التحقيق)


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب