مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: مبادئ الحكمة    المؤلف: المدرسي، السيد محمد تقي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۰۱   

يقول هو صورة، فإن رأيت يا سيدي أن تعلمني من ذلك ما أقف عليه ولا أجوزه؛ فعلتَ متطوّلًا على عبدك. فوقّع بخطّه عليه السلام: سألت عن التوحيد؛ وهذا عنكم معزول- يكفيك أن تعلم أن- الله واحد أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، خالق وليس بمخلوق، يخلق تبارك وتعالى ما يشاء من الأجسام وغير ذلك، ويصور ما يشاء وليس بمصوَّر، جل ثناؤه وتقدست أسماؤه، وتعالى عن أن يكون له شبه، هو لا غيره، ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير. ( [1])

علم الله:

إن الانسان ينبغي أن لا يورط نفسه في الخوض في علوم لم يكلف بالبحث فيها، بل يكفيه ما جاء عنها في القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وروايات الأئمة عليهم السلام. فإذا كان علمه بالاشياء يتأتى بواسطة النور الذي منحه الله إياه فتتكشف له الأشياء بصورة مشاهدة ومباشرة، فان علم الله بالاشياء هو كشف الاشياء من دون واسطة، وهو علم غير مضاف إليه لأنه هو العلم ومصدره. وهنا لا بد من الاستضاءة ببعض الروايات الواردة في هذا المجال ..

عن علي بن الحسين عليهما السلام قال: قولوا:"- إن الله- نور لا ظلام فيه، وحياة لا موت فيه، وصمد لا مدخل فيه" ( [2]) فربنا نوري الذات، حي الذات، عالم الذات، صمدي الذات.

ويقول الامام ابو الحسن الرضا عليه السلام: إن الله تعالى هو العالم بالاشياء قبل


[1] () بحار الأنوار/ ج 3/ ص 260/ رواية 10.

[2] () المصدر/ ج 4/ ص 304/ رواية 33.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب