مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: مبادئ الحكمة    المؤلف: المدرسي، السيد محمد تقي    الجزء: ۱    الصفحة: ۱۱   

ولايقل الواحد منا ان مجال عمله يختلف او يتعارض مع تحصيل العلم و الاهتمام بالمعرفة. فالعلم ليس حكرا على احد، فهو ليس عنصرياً او طبقياً، ولقد قال نبي الاسلام الاعظم صلى الله عليه وآله:" طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة". ( [1])

وهناك اصل اخر يتمثل في متابعة البحث والتطلع نحو العثور على اجوبة شاملة وشافية لكل سؤال يستوقف الذهن. وقد تكون هذه الاجابة في قراءة كتاب آخر، او حضور درس، او محاورة استاذ عالم. فَسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُم لَا تَعْلَمُونَ (النحل/ 43)

النقد:

ثم يأتي دور عملية النقد لما يتلى عليك كدارس، لا سيما في مجال العرفان الاسلامي الذي يتحتم ان تقوم فيه بدور الفاعل دون الاكتفاء بدور المنفعل والمتلقي. فمن المفترض في خائض هذا المجال ان يستمع ليختار الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ (الزمر/ 18)، وَتَعِيَهَآ اذُنٌ وَاعِيَةٌ (الحاقة/ 12)

فالاختيار امر واجب هنا، وان تكون المجادلة بالتي هي احسن دون الوصول الى حد المراء، وإذا ما توضحت الحقيقة فلا بد من قبولها والاستسلام لها دون خجل او تعنت وغرور.

اما اللازم الآخر والاخير فهو التفاعل مع موضوع هذا البحث، ويكفي ان نعرف ان العرفان الاسلامي والحكمة الالهية قد تكون وبالا علينا، لأنها تحملنا


[1] () بحار الأنوار/ ج 1/ ص 177/ رواية 54.


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب