مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: مبادئ الحكمة    المؤلف: المدرسي، السيد محمد تقي    الجزء: ۱    الصفحة: ۴۳   

ولابد أن نشير هنا الى أن عدداً ليس بقليل من علماء المسلمين سلكوا طريق الانحراف هذا وابتلوا بهذا الداء، كل ذلك من أجل ان يجمعوا حولهم انصاراً واعواناً. فراحوا يغيّرون الدين ويحرّفون الكلم عن مواضعه ويخففون من أحكام الدين وواجباته ويهوّنون على المكلف واجباته ويسهلون تشريعاته ترغيباً بالدين وجذباً إليه، ولكنهم بفعلهم هذا لا يبعدون الناس عن الدين فحسب بل ويعملون شاؤوا أم أبوا على تضعيف روح الايمان الصادق لدى النفوس المؤمنة.

الفلسفة ومسيرة الفكر الاسلامي:

منذ نهايات القرن الاول وخلال القرنين الثاني والثالث للهجرة، كانت مدرسة الاسكندرية فاعلة ومؤثرة في مسيرة التفكر الانساني، وقد بلغ ذلك التأثير حداً كبيراً في ايام خلافة عمر بن عبد العزيز، حينما انتقلت هذه المدرسة من الاسكندرية إلى انطاكية لاسباب تأريخية، وخلال هذه الفترة أيضا كان لها تأثيرها الملموس في تفكر بعض المسلمين جنباً الى جنب مع مدرسة رهى حوالي حلب، ومدرسة انطاكية ومدرسة جندي شابور في ايران، ومدارس فلسفية أخرى تركت أثرها على مسيرة الفكر الاسلامي، و الذي يبدو ان مدرسة الاسكندرية كانت أكثر اثراً وابعد تأثيراً من قريناتها الاخرى، وهذا ما سنبيّنه في بحوث قادمة.

ولدراسة تاريخ الفلسفة عند المسلمين، لابد ان نبيّن مدى تفاعل عرب الحجاز قبل الاسلام مع الفلسفة. جاء في مقدمة الطبعة الثانية لكتاب (نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام) للدكتور علي سامي نشار- الذي يعتبر حجة في موضوعه- وهو يؤرخ للفلسفة الاسلامية:" ولكن الامر عاد الى معاوية بن ابي سفيان ولم يكن المسلمون بعد قد تناسوا اباه هذا الغنوصي القائم، هذا الثنوي المجوسي الذي لم


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب