مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: مبادئ الحكمة    المؤلف: المدرسي، السيد محمد تقي    الجزء: ۱    الصفحة: ۸   

ولعلك تتساءل: ماهي العلاقة بين تلك الانفجارات الكونية الهائلة وبين القلب؛ هذه المضخة الصغيرة التي نرمز بها الى العواطف والاحاسيس البشرية؟ فأين القلب واين الكون؟ اين الفؤاد واين الفضاء؟!

واقول: بلى؛ إن هناك علاقة راسخة، والعلاقة تكمن في ان من يهيمن على تلك المجرات الهائلة هو ذاته المهيمن على قلبك، وقلب المؤمن تهيمن عليه قدرة إلهية؛ وتلك المجرات تهيمن عليها قدرة إلهية. والشعلة الابدية التي تسكن قلبك، هي شعلة الحب التي تربط بين قلبك الصغير وبين ربك الكبير، وبالتالي بين قلبك هنا وبين تلك المجرات، في كل آفاق السماء. فالاله المهيمن واحد، ونحن نعيش في ظل الحكمة، في مهرجان الوحدة؛ بل في مهرجان الأحدية.

الحكمة؛ محور المعارف:

إذن؛ فالحكمة والفلسفة، وان شئت فقل العرفان، تجمع بين شتات معلوماتك بخيط واحد، وهذا الخيط هو الحديث عن المبُدئ والمعيد، الخالق المبدع الذي نرجع ونؤوب إليه، إلهنا الذي نحبه ونكدح اليه ونخشاه ونرغب في ثوابه. انه حديث عن اشياء عديدة، ولكن ليس بصورة فوضوية، انما هو حديث عن هذه الاشياء ضمن إطار الاحدية الالهية، وحول محور معرفة الله سبحانه وتعالى.

وقد يزعم البعض ان الحديث عن الحكمة سيغور في اعماق الفلسفة والعلم، وفي اعماق الالغاز والاسرار التي هي فوق مستوى العقل البشري.

اقول بلا، ولكن ليست هذه الاسرار ألغازا أمام الانسان الذي يفتح قلبه، وأمام من يعيش لحظات المعرفة والاشراق والتجلي. نعم الذي يعيش بقلب مغلق؛ يعيش في إطار اهوائه؛ يعيش ضمن زنزانة نفسه. هذا الذي يعيش في مثل هذه الاقبية


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب