مشخصات کتاب فهرست کتاب
«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
اسم الکتاب: مبادئ الحكمة    المؤلف: المدرسي، السيد محمد تقي    الجزء: ۱    الصفحة: ۸۷   

المناهج العلمية لن تنفع إلّا القليل، لان الحل يكمن في ان العلم يكشف الاشياء بصورة مباشرة ويظهرها للانسان، وليست صور الاشياء هي التي تنطبع في ذهن الانسان.

سبيل إكتشاف الحقائق:

حين يعرف الانسان ماهية العلم، وينتبه العقل لذاته من خلال وجدانه ومن خلال آيات العلم ودلائله، يكتشف انه يعلم ان كل معلومة اكتشفها العلم فهي صادقة، وكل معلومة اكتشفها العقل صادقة؛ ويكتشف ايضاً ان كل معلومة عرفها من خلال الظن ومن خلال الأماني والأهواء والشهوات فهي غير صادقة. لذلك فالاسلوب الأهم لإكتشاف الحقائق وعدم الزيغ عنها، أبتداءً من الايمان بالله تعالى وإنتهاءً بأصغر الاشياء هو أن يعرف الانسان العقل؛ ان يعرف العلم. وهذا لا يعني ان يعرف الانسان العقل او العلم عبر التوصيفات والمفاهيم، بل ان يعرف الانسان نور العلم الموجود لديه من خلال آياته ومن خلال بصائره، وحينها سيكون العلم واضحا لديه موثوقا به مطمئنا إليه، وفي غير هذه الصورة تصبح معرفته جهلًا وتيهاً وضلالًا؛ اذ ليست تلك المعرفة إلا مجموعة أوهام وظنون وخرافات وأساطير.

ولعل مثلًا بسيطاً يوضح الغرض، فحين يعلم الانسان بانه يجلس في صالة ذات باب واحد وانه يتوقع دخول شخص ما صديقا كان ام عدوا من تلك الباب، لاريب انه سيتوهمهما حال دخول احدهما لعدم قدرته على التمييز حينها، فربما استقبل العدو

ودافع الصديق بسبب ذلك الوهم، كذلك الحال لوكانت الصالة ذات بابين ولم تخصص احداهما للصديق والاخرى للعدو، لكن الحال ستختلف


«« اولین صفحه    « صفحه قبل       صفحه بعدی »    آخرین صفحه»»
مشخصات کتاب فهرست کتاب